ايران تبدأ تركيب 6000 جهاز طرد مركزي في منشأة نووية

-

ايران تبدأ تركيب 6000 جهاز طرد مركزي في منشأة نووية
نقلت وسائل اعلام ايرانية عن الرئيس محمود أحمدي نجاد قوله يوم الثلاثاء ان ايران بدأت تركيب 6000 جهاز طرد مركزي متطور في منشأة نطنز النووية الرئيسية تحت سطح الارض.

وقال دبلوماسيون في فيينا لرويترز الأسبوع الماضي ان طهران تركب اجهزة طرد مركزي متطورة في نطنز بوسط ايران في تسريع لانشطتها التي قد توفر السبل أمام الجمهورية الاسلامية لانتاج قنابل نووية اذا اختارت ذلك.

وقالت الاذاعية الايرانية "أعلن الرئيس أحمدي نجاد بدء تركيب 6000 جهاز طرد مركزي جديد في نطنز." وبث التلفزيون الايراني تقريرا مماثلا.
ونقلت وكالة الطلبة الايرانية للانباء عن أحمدي نجاد قوله في نطنز بوسط ايران التي تطوقها مدافع مضادة للطائرات "اليوم بدأت عملية تركيب 6000 جهاز طرد مركزي متطور...وسأعطي المزيد من التفاصيل عنها الليلة." وقال أحمدي نجاد "حققنا انجازاتنا تحت العقوبات...انها قد تبطيء عملنا... لكنها تحفز علماءنا على مواصلة تحقيق التقدم."

ويلقي الرئيس الايراني خطابا في وقت لاحق من اليوم خلال احتفال يقام في طهران بمناسبة اليوم القومي للتكنولوجيا النووية. ونقل التلفزيون الايراني عن أحمدي نجاد قوله "أعدكم بالاعلان عن مزيد من الانباء الطيبة" ولم يقل المزيد.

وأبلغ مسؤول نووي ايراني رفيع رويترز ان أحمدي نجاد تفقد أيضا "الجيل الجديد" من أجهزة الطرد المركزي التي صنعها علماء ايرانيون في مختبر للابحاث في نطنز.

ويمكن استخدام اليورانيوم المخصب كوقود في المحطات النووية أو في صنع أسلحة نووية اذا تم تخصيبه لدرجة أعلى. وأجهزة الطرد المركزي هي أجهزة تدور بسرعات تفوق سرعة الصوت لتنقية اليورانيوم وهو مادة مشعة.

التعليقات