بوش يدعو شارون الى محادثات في مزرعته في تكساس

مسؤولون امريكيون يقولون ان التركيز في هذه المحادثات سيكون على مراجعة تفاصيل خطة الانسحاب من غزة وتنسيق الخطوات التي ستتخذ مع عباس

بوش يدعو شارون الى محادثات في مزرعته في تكساس
قالت مصادر بالحكومة الامريكية ان الرئيس جورج بوش دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون للمرة الأولى الى مزرعته الخاصة في ولاية تكساس لمحادثات في الشهر القادم بهدف الإسراع بخطى "عملية السلام" في الشرق الأوسط.

والزيارة التي من المنتظر ان يقوم بها شارون في 11 نيسان القادم ستكون الأولى الى مزرعة بوش في كرفورد بعد حوالي عشر زيارات الى البيت الابيض منذ ان تولى منصبه في عام 2001 . وكان مسؤولون اسرائيليون قالوا في وقت سابق من الشهر الحالي ان الاجتماع سيعقد في واشنطن.

وتغيير مكان عقد الاجتماع يمكن اعتباره لفتة من بوش لدعم حليف وثيق يتعرض لانتقادات عنيفة من المستوطنين الاسرائيليين بسبب خطته للانسحاب من قطاع غزة التي تساندها الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أيضا ان يجتمع الرئيس الفلسطيني الجديد محمود عباس مع بوش الشهر القادم. لكن مسؤولين أمريكيين وفلسطينيين يقولون انه لم يتحدد بعد موعد الاجتماع.

وفي وقت سابق من هذا الاسبوع اجتمع بوش مع الملك الاردني عبد الله وقال بعد الاجتماع ان دور واشنطن في عملية السلام سيكون حث الجانبين على تقديم تضحيات صعبة.

والمرة السابقة التي زار فيها شارون واشنطن كانت في نيسان الماضي عندما أيد بوش خطة رئيس الوزراء الاسرائيلي لاخلاء جميع المستوطنات اليهودية في قطاع غزة وعددها 21 مستوطنة إضافة الى أربع من 120 مستوطنة في الضفة الغربية وهو انسحاب من المقرر الآن ان يبدأ في العشرين من يوليو تموز.

وفي تأييده الانسحاب أثار بوش غضب الفلسطينيين بقوله انه لا يمكن توقع ان تعيد اسرائيل جميع اراضي الضفة الغربية المحتلة بمتقضى اتفاق سلام نهائي. وتعهد شارون بأن تحتفظ اسرائيل بالتجمعات الاستيطانية الكبيرة في الضفة الغربية الى الأبد.

كذلك اطلق بوش في حينه تعهدات لاسرائيل ضد حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

وقال مسؤولون ان التركيز في اجتماع 11 نيسان سيكون على مراجعة تفاصيل خطة الانسحاب من غزة وتنسيق الخطوات التي ستتخذ مع عباس

التعليقات