بولتون يؤكد بشكل لا يقبل اللبس تواطؤ الولايات المتحدة مع إسرائيل في عدوان تموز..

-

بولتون يؤكد بشكل لا يقبل اللبس تواطؤ الولايات المتحدة مع إسرائيل في عدوان تموز..
أكد السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة جون بولتون أن الولايات المتحدة عملت على فسح المجال لإسرائيل للاستمرار في عدوانها على لبنان وقاومت النداءات لوقف الحرب من أجل تدمير المقاومة اللبنانية.

وقال بولتون ان "بلاده لم تقرر المضي في اتجاه التوصل إلى وقف إطلاق نار بين حزب الله وإسرائيل خلال حرب صيف 2006 إلا عندما بدا واضحا أن العملية العسكرية الإسرائيلية لم تنجح في تحقيق اهدافها".

وكشف بولتون في حديث لهيئة الاذاعة البريطانية الـ (بي بي سي) ان "واشنطن كانت مستاءة جدا من فشل إسرائيل في استئصال الخطر العسكري الذي يمثله حزب الله، ومن غياب كل محاولة جدية لنزع سلاح هذا الحزب".

واضاف بولتون ان واشنطن "قاومت عمدا النداءات التي أطلقت من اجل التوصل إلى وقف إطلاق نار فوري بين إسرائيل خلال الحرب"، معتبرا ان "المسؤولين الأمريكيين فخورون بما فعلوا".
كما أشار السفير السابق إلى أن "الولايات المتحدة كانت تريد ان تقضي إسرائيل على حزب الله كقوة تمثل خطرا عسكريا".

واعتبر بولتون ان "إقرار وقف إطلاق نار في الأيام الأولى للحرب كان أمرا خطيرا ومضللا".

ووصف السفير السابق ما قامت به اسرائيل في الصيف بـ"الامر الشرعي الى ابعد مدى وبالسياسة الجيدة عندما أرادت تدمير عدوها عسكريا وبخاصة ان حزب الله هو الذي اعتدى في بادئ الأمر على إسرائيل وان رد الفعل الإسرائيلي كان دفاعا عن النفس".

وفي البرنامج الذي سيتم بثه في ابريل/ نيسان القادم، تصريحات لمسؤولين سياسيين زعموا ان هناك قادة عرب قالوا في مجالسهم الخاصة انهم يريدون ان تدمر إسرائيل حزب الله.
وقال تيري رود لارسن، المبعوث الخاص للامم المتحدة الى الشرق الاوسط ان "هناك الكثيرين الذين لم يقاوموا فكرة ان تقوم اسرائيل بتدمير حزب الله لان عددا متزايدا من الدول العربية ترى الحزب على انه امتداد إيراني".

يذكر ان واشنطن قالت صراحة خلال الحرب ان "وقف اطلاق النار وحده امر غير كاف والمطلوب هو اتفاق على تحديد نقاط التوتر وتحديد ميزان القوى في المنطقة".


التعليقات