تاس: ايران بدأت بناء محطة جديدة للطاقة الذرية

-

تاس: ايران بدأت بناء محطة جديدة للطاقة الذرية
نقلت وكالة ايتار تاس الروسية للأنباء عن السفير الايراني في العاصمة الروسية موسكو غلام رضا انصاري قوله يوم الجمعة ان ايران بدأت في بناء محطة ثانية للطاقة الذرية قرب الحدود مع العراق.

وقال انصاري ان عملية البناء بدأت بمنطقة دارخوين في اقليم خوزستان بجنوب غرب ايران. وكانت ايران قالت انها ستبني محطة تصل طاقتها الى 360 ميجاوات في هذا الموقع.

ونقلت تاس عن انصاري قوله "الآن علينا ان نفكر في الوقود الذي تحتاجه (المحطة)."

وأكد متحدث باسم السفارة الايرانية هذا التصريح.

وتبني ايران محطتها الأولى للطاقة الذرية قرب مدينة بوشهر الجنوبية وتقول طهران ان العمليات التجريبية قد تبدأ في وقت لاحق من العام الجاري بعد ان وصلت الى المحطة الشهر الماضي الشحنات النهائية من الوقود النووي الروسي.

وترغب ايران في بناء محطات أخرى للطاقة بحلول العام 2020 في اطار شبكة تخطط لها بطاقة تبلغ 20 ألف ميجاوات لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الكهرباء.

وأوردت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اسم مشروع دارخوين في تقارير سابقة بشأن ايران.

غير أن ايران قيدت وصول مفتشي الوكالة الدولية الى مواقع نووية مزمعة العام الماضي كما توقفت عن تزويد الوكالة بالبيانات الخاصة بتصميمات تلك المواقع ردا على فرض الامم المتحدة عقوبات عليها.

وامتنع مصدر كبير بالوكالة الدولية عن قول ما اذا كانت تلك القيود لا تزال قائمة فيما يخص دارخوين أو مواقع أخرى.

وسيتناول التقرير التالي للوكالة الدولية في 20 فبراير شباط هذه المسألة.

وقال السفير الايراني لدى موسكو ان بلاده تحاول تهدئة المخاوف الروسية بشأن برنامجها الفضائي بعد اختبارها اطلاق صاروخ هذا الشهر.

وقال الكسندر لوسيوكوف نائب وزير الخارجية الروسي هذا الأسبوع ان اطلاق الصاروخ أثار شكوكا بشأن الطبيعة الحقيقية للبرنامج النووي الايراني.

ونقلت ايتار تاس عن أنصاري قوله "اننا نوضح لاصدقائنا أننا لا نسعى لاي أهداف عسكرية فيما يخص أبحاثنا الخاصة بالفضاء.

التعليقات