تركيا تلغي عقود عسكرية مع اسرائيل

صحيفة المستقبل: الحكومة التركية تقرر الغاء كل عقودها العسكرية الموقعة او قيد التوقيع مع الشركات الاسرائيلية احتجاجاً على الممارسات ضد الفلسطينيين

تركيا تلغي عقود عسكرية مع اسرائيل
كشفت صحيفة "المستقبل" اللبنانية اليوم عن قرار الحكومة التركية الغاء صفقات عسكرية مع إسرائيل احتجاجا على ممارسات الاحتلال الوحشية ضد الشعب الفلسطيني.

وقالت صحيفة المستقبل ان الحكومة التركية قررت الغاء كل عقودها العسكرية الموقعة او قيد التوقيع مع الشركات الاسرائيلية احتجاجاً على الممارسات التي تُمارس ضد الفلسطينيين.

وأضافت الصحيفة ان القرار جاء خلال ترؤس رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان للمرة الاولى منذ تسلمه السلطة اجتماع الهيئة العليا للصناعات العسكرية، الذي حضره ايضا رئيس الأركان الفريق أول حلمي أوزكوك ووزير الدفاع وجدي غونول. وقررت الهيئة كذلك إلغاء العقود الموقعة مع الشركات الاميركية. د

واوضحت مصادر حكومية تركية أن أنقرة ستعلن لاحقاً مناقصات جديدة خاصة بالصناعات العسكرية، متوقعة أن يتم الاتفاق بهذا الشأن مع شركات اوروبية وخاصة الفرنسية والبريطانية والألمانية لكسب تأييد هذه الدول لمساعي أنقرة الرامية للانضمام إلى الإتحاد الأوروبي.

وتقول مصادر إسرائيلية ان تركيا قررت الغاء ثلاث صفقات وتقدر قيمتها بنحو 11 مليار دولار.

ومن بين الصفقات التي تقرر الغائها، صفقة بحجم 5 مليار دولار والتي تشمل انتاج 145 مروحية حربية، وصفقة اخرى بحجم 5 مليار دولار تتحدث عن انتاج 1000 دبابة، أما الصفقة الثالثة وهي بحجم مليار دولار فتتحدث عن تزويد الجيش التركي بتسع طائرات تجسس صغيرة دون طيار.

التعليقات