حلف شمال الاطلسي يعلن استعداده لتدريب القوات الامنية العراقية

بريمر غادر العراق فور تسليمه السلطة للعراقيين، قبل يومين من الموعد الرسمي * الرئيس العراقي والحكومة المؤقتة، ادوا اليمين الدستورية..

حلف شمال الاطلسي يعلن استعداده لتدريب القوات الامنية العراقية
اصدر زعماء حلف شمال الاطلسي المجتمعين في اسطنبول التركية، بيانا اعلنوا فيه موافقتهم على المساهمة في تدريب قوات الامن العراقية.

واعلن الحلف في بيان رسمي، تأييده الكامل "لاستقلال وسيادة ووحدة وسلامة أراضي جمهورية العراق ولتعزيز الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان وحكم القانون والامن للشعب العراقي كله."

ورحب بموافقة مجلس الامن على القرار 1546 باعتباره خطوة مهمة نحو انتقال العراق السياسي الى حكم ديمقراطي. وتعهد بالدعم الكامل للتنفيذ الفعال لهذا القرار.

كما اعلن الحلف تأييده للقوة متعددة الجنسيات في مهمتها للمساعدة في استعادة وصون الامن بما في ذلك حماية وجود الامم المتحدة حسب التفويض المقرر لها من مجلس الامن.

وقال: "استجابة لطلب الحكومة العراقية المؤقتة وحسب قرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة رقم 1546 الذي يطلب الى المؤسسات الدولية والاقليمية تقديم العون للقوة متعددة الجنسيات قررنا اليوم تقديم مساعدة حلف شمال الاطلسي لحكومة العراق في تدريب قواتها الامنية. وبناء على ذلك فنحن نشجع الدول أيضا على المساهمة في تدريب القوات المسلحة العراقية.

واشار الحلف الى انه طلب الى مجلس شمال الاطلسي أن يضع بصورة عاجلة الاليات الكفيلة بتنفيذ هذا القرار مع الحكومة العراقية المؤقتة.

وكان ممثل سلطة الاحتلال في العراق، بول برمر، قد عقد صباح اليوم، مؤتمرا صحفيا مفاجئا، اعلن فيه تسليم السلطة للعراقيين قبل يومين من الموعد المقرر.

وقال مصدر عراقي ان بريمر غادر العراق بعد ساعات من نقل السلطة رسميا الحكومة المؤقتة.

وقال المصدر ان بريمر وعددا من موظفيه غادروا العراق على متن طائرة من طراز سي-130 أقلعت من مطار بغداد. ولم ترد معلومات عن وجهة الطائرة.

في المقابل اعلن مصدر عراقي رسمي ان الرئيس العراقي غازي الياور ورئيس وزرائه اياد علاوي اديا اليمين القانونية في مراسم رسمية بعد تسلمهما للسلطة.

كما أدى بقية أعضاء الحكومة اليمين أمام قاض عراقي بارز.

ودعا الياور الى وحدة الطوائف العراقية المختلفة لحماية البلاد. وأضاف أن هذا العمل يجب أن يكون جماعيا يشارك فيه الشعب والحكومة بروح الاسرة الواحدة

التعليقات