خلافات بين كبار المسؤولين في ادارة بوش حول انتخابات العراق

رامسفيلد: "العراق لم يكن أبدا مسالما ومثاليا ومن المستبعد أن يصبح كذلك"

خلافات بين كبار المسؤولين في ادارة بوش حول انتخابات العراق
عارض مسؤول كبير بادارة الرئيس جورج بوش علنا تلميح وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد بأن التصويت في الانتخابات المزمع اجراؤها في العراق في كانون الثاني القادم لن تشمل معظم المناطق المضطربة وقال المسؤول إن الانتخابات يجب أن تجرى في كافة أرجاء العراق.

وقال ريتشارد ارمتياج نائب وزير الخارجية إن الانتخابات لن تكون مثالية لكن لا بد وأن تشمل البلاد بأسرها.

كما تراجع رامسفيلد على ما يبدو عن تصريحات أدلى بها يوم الخميس قال فيها إن الانتخابات وان كانت ستجرى في موعدها إلا أنها قد لا تجرى في مناطق لا يمكن ضمان الامن فيها.

وقال رامسفيلد يوم الجمعة "لكل عراقي الحق في أن يدلي بصوته... نحن وحكومة العراق ننوي إجراء الانتخابات وننوي اجراءها في موعدها وأن نفعل كل شيء ممكن لنرى ذلك يتحقق ولنرى أن لكل عراقي الحق في أن يدلي بصوته."

وقال ارمتياج للجنة بمجلس النواب الامريكي "أرى أننا سنجري انتخابات حرة ومفتوحة وأنها لا بد أن تكون مفتوحة لكل المواطنين." واستطرد قائلا "يتعين علينا بذل أفضل جهودنا كي ندخل المناطق المضطربة... أرى أننا سنجري هذه الانتخابات في كل أرجاء البلاد."

كما قال رامسفيلد إن واشنطن لن تنتظر إلى أن يصبح العراق "مسالما ومثاليا" لتبدأ في سحب القوات الامريكية "لانه (العراق) لم يكن أبدا مسالما ومثاليا ومن المستبعد أن يصبح كذلك."

لكنه لم يقدم جدولا زمنيا لانسحاب القوات الامريكية وهو موضوع يتجنب كبار المسؤولين في الادارة الخوض فيه فيما تعهد بوش "بأن يبقي على موقفه" من الحرب التي تحتل الصدارة في معركته الانتخابية مع منافسه الديمقراطي السناتور جون كيري.

وقال مسؤول كبير آخر في وزراة الدفاع الامريكية (البنتاجون) طلب عدم الكشف عن هويته إنه من المرجح أن تطرأ زيادة طفيفة على أعداد القوات الامريكية في العراق في ديسمبر كانون الاول ويناير كانون الثاني القادمين حيث ترسل وحدات جديدة لتحل محل الجنود الذين أمضوا عاما في العراق.

وبينما أشاد بوش ورئيس الوزراء العراقي المؤقت اياد علاوي في مناسبات سياسية بالتقدم الذي أحرز منذ الاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين طلب مشرعون أمريكيون معرفة كيف يمكن إجراء الانتخابات وسط مقاومة مسلحة تزداد شراسة وإلى متى ستبقى القوات الامريكية

التعليقات