رئيس وزراء اليابان يعد عباس بتقديم المزيد من المساعدات لفلسطين

عباس: "ربما يعتقد البعض في اسرائيل ان الانسحاب من غزة سيكون اول واخر خطوة مطلوبة ولكن السلام لن يتحقق بالتأكيد مع هذا النوع من التفكير"

رئيس وزراء اليابان يعد عباس بتقديم المزيد من المساعدات لفلسطين
قال رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي اليوم الاثنين بعد اجتماعه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يقوم حاليا بزيارة لليابان إن طوكيو تتعهد بتقديم مساعدات اضافية بقيمة مئة مليون دولار إلى فلسطين من أجل المساعدة في اقامة سلام في الشرق الاوسط.

تأتي هذه المساعدات إلى جانب 760 مليون دولار قدمتها اليابان بالفعل للفلسطينيين منذ عام 1993 ومساعدات خاصة اضافية قيمتها 60 مليون دولار بعد وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

وقال كويزومي في مؤتمر صحفي مشترك مع عباس بعد اجتماعهما "تريد اليابان أن ترى تعايشا سلميا لدولتين مستقلتين بما يتوافق مع خارطة الطريق (للسلام في الشرق الاوسط) وسنقدم أكبر قدر من الدعم."

وأضاف كويزومي أنه يشيد بمساعي عباس لتحسين الامن في فلسطين والسعي لتحقيق الاصلاح السياسي.

وقدم عباس الشكر لليابان للمساعدات التي تقدمها للفلسطينيين وحث طوكيو على القيام بمزيد من النفوذ السياسي في عملية السلام بمنطقة الشرق الاوسط.

وقال عباس إن "اليابان تتمتع بعلاقات متوازنة مع المنطقة لذا فاننا نعتقد أن بامكان اليابان القيام بذلك."

وقال كويزومي إن عباس أعرب عن رغبته في لقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون في طوكيو إذا سنحت الفرصة.

وأضاف كويزومي إنه سيبحث مع شارون في احتمال تحقيق ذلك خلال الزيارة التي يعتزم رئيس الوزراء الاسرائيلي القيام بها لليابان في المستقبل القريب.

وقلل عباس من قرار إسرائيلي الاسبوع الماضي بارجاء انسحابها من قطاع غزة ثلاثة أسابيع قائلا إنه يعتقد أن الانسحاب سيتحقق في نهاية المطاف.

وقال عباس "لأسباب دينية عبر السيد شارون عن ارجاء لفك الارتباط لمدة ثلاثة أسابيع غير أنني لا أعتقد أن هذا من شأنه تغيير هذا الانسحاب."

وأكد عباس اعتقاده بأن مشاركة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في الانتخابات البرلمانية المقرر اجراؤها في تموز أمر طيب.

وأضاف "اعتقد أنها خطوة طيبة جدا ضم حماس والجماعات الاخرى في العملية السياسية لأنه باشراكها في حل المشكلات سياسيا لن تكون هناك حاجة للجوء للصراع المسلح."

واضاف أن حماس وافقت على هدنة مع إسرائيل ويتعين اشراكها في الانتخابات مشيرا إلى ان ذلك ضروري للتغيير والتعددية السياسية.

والزيارة التي يقوم بها عباس إلى اليابان وتستغرق ثلاثة أيام هي الاولى التي يقوم بها زعيم فلسطيني إلى اليابان منذ زيارة عرفات عام 2000.

ويغادر عباس اليابان غدا الثلاثاء متوجها إلى الصين ومن المقرر أن يلتقي مع الرئيس الامريكي جورج بوش يوم 26 آيار في واشنطن.

وفي مقابلة جرت يوم الاحد مع وكالة كيودو اليابانية للانباء ابدى عباس استعداده الدائم للاجتماع مع شارون مشيرا الى ان خطة اسرائيل للانسحاب من قطاع غزة هذا العام ليست سوى خطوة في الطريق الى السلام.

ونقل عن عباس قوله "ربما يعتقد البعض في اسرائيل ان الانسحاب من غزة سيكون اول واخر خطوة مطلوبة ولكن السلام لن يتحقق بالتأكيد مع هذا النوع من التفكير."

وتابع أن على إسرائيل أيضا الانسحاب من الضفة الغربية والتوقف عن بناء الجدار الامني في الضفة الغربية الذي تقول إسرائيل انه ضروري لمنع الفلسطينيين الذين ينفذون عمليات انتحارية من الوصول إلى اسرائيل ولكن الفلسطينيين يرون أنه محاولة لضم أراض وكذلك التوقف عن بناء المستوطنات اليهودية

التعليقات