رايس ستلتقي وزير الخارجية الإيراني في مؤتمر الدول المجاورة للعراق أوائل الشهر القادم..

-

رايس ستلتقي وزير الخارجية الإيراني في مؤتمر الدول المجاورة للعراق أوائل الشهر القادم..
من المتوقع أن تلتقي وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس ووزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في اجتماع الدول المجاورة للعراق في أوائل الشهر القادم.

وقالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الخميس ان الوزيرة كوندوليزا رايس لا تمانع في إجراء محادثات مباشرة مع إيران بشأن دورها في العراق عندما تشارك في اجتماع للدول المجاورة للعراق والقوى الكبرى.

وأضاف شون مكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية أن رايس لا تستبعد اجراء محادثات ثنائية مع الإيرانيين خلال الاجتماع الوزاري الذي تقول الحكومة العراقية انه سيعقد على الأرجح في أوائل الشهر القادم في مكان لم يكشف عنه حتى الآن.

وقال مكورماك للصحفيين "لا نستبعد أي تفاعل دبلوماسي بعينه. كان هناك لقاء على مستوى المبعوثين ... والشيء ذاته ينطبق بالنسبة للوزيرة."

وقال مكورماك ان الولايات المتحدة تدرس طلبا من ايران بالسماح لمسؤولين قنصليين بالاتصال بالخمسة الذين قال مكورماك انهم ضمن "المحتجزين لاسباب أمنية" وانهم محتجزون بموجب القانون العراقي وطبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للامم المتحدة.

وقال ان الطلب الايراني "قيد الدراسة المتأنية" مضيفا ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر سمح لها بالفعل بزيارة المحتجزين.

وأضاف أن السلطات الامريكية سمحت لمسؤولين قنصليين بالاتصال بمثل هؤلاء المحتجزين من قبل على أساس "كل حالة على حدة" لكن لم يتخذ قرار بعد فيما يتعلق بهؤلاء الخمسة.

وقال دون الخوض في مزيد من التفاصيل "ما داموا يمثلون خطرا على القوات (الامريكية) لن يتم اطلاق سراحهم."

ولم يقدم المتحدث باسم البيت الابيض جوردون جوندرو ايضا ما يشير الى اعتزام الولايات المتحدة الافراج عن الايرانيين الخمسة وقال ان المسؤولين الامريكيين سيعملون مع نظرائهم العراقيين بخصوص "الطريق الذي سيتم اتباعه لاقرار العدالة" فيما يخصهم.


"رويترز"

التعليقات