روسيا تنفي بيع مقاتلات لسوريا وايران

-

روسيا تنفي بيع مقاتلات لسوريا وايران
نفت الهيئة الرسمية المسؤولة عن صادرات الأسلحة في روسيا ما جاء في تقرير صحفي يوم الثلاثاء من أن موسكو تعتزم بيع طائرات مقاتلة لسوريا وإيران.

ونقلت صحيفة كوميرسانت الروسية عن مصادر لم تفصح عنها في المجمع الصناعي العسكري القول ان موسكو بدأت في ارسال شحنات تضم خمس مقاتلات اعتراضية من طراز ميج-31اي الى سوريا وان ايران قد تستفيد من الصفقة.

وذكرت وكالات أنباء روسية أن سيرجي تشميزوف رئيس مؤسسة روزوروبون اكسبورت أبلغ الصحفيين في معرض جوي بباريس أن "روسيا لا تعتزم بيع مقاتلات لسوريا وايران."
وقالت وكالة أنباء انترفاكس ان مصدرا في الوفد الروسي في لو بورجيه قال في وقت سابق ان "دولة شرق أوسطية" لم يحددها أصبحت أول مشتر للمقاتلات الاعتراضية من طراز ميج-31اي وانها دفعت 400 مليون دولار بموجب التعاقد.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات العام الماضي على شركات السلاح الروسية بما فيها روزوروبون اكسبورت بسبب مبيعاتها لسوريا وايران. وتقول روسيا ان العقوبات خرق للقانون الدولي.
وقال مسؤولون روس هذا العام ان روسيا أتمت عقدا لبيع أنظمة صواريخ تور-ام1 المضادة للطائرات لايران وهو ما أثار انتقادات من الولايات المتحدة.

وفي عهد الرئيس فلاديمير بوتين زادت مبيعات شركات الاسلحة الروسية في الخارج بسبب سعي الكرملين لاعادة تأكيد نفوذه في الشرق الاوسط واسيا وأفريقيا



"رويترز"

التعليقات