زلزال يضرب غرب تركيا بقوة 5.9 درجة

-

زلزال يضرب غرب تركيا بقوة 5.9 درجة
أعلن أوجوز كاجان جوكسال حاكم إقليم أزمير أن زلزالا معتدلا أصاب غرب تركيا في ساعة مبكرة الجمعة، متسببا في وقوع أضرار طفيفة ببعض المباني وإصابة 15 شخصا بجراح.

وقال مركز تركي لأرصاد الزلازل إن الزلزال الذي وقع قبيل الواحدة صباح الجمعة بالتوقيت المحلي في تركيا، بلغت قوته 5.9 درجة بمقياس ريختر، وكان مركزه في بحر إيغة قبالة ساحل إقليم أزمير.

وصرح حاكم إقليم أزمير لالتركي بأن 15 شخصا نقلوا إلى المستشفى من جراء إصابتهم بأزمات قلبية أو قفزهم من المباني أثناء الزلزال. وأضاف المسؤول أن أسطح خمس مبان، ثلاثة منها خالية، لحقت بها أضرار في الزلزال.

وفي مايو/ أيار 2003، ضرب زلزال قوي مدينة "بينغول" التركية، وبلغت حصيلة الهزة 150 قتيلا، و400 جريح.

وتتعرض تركيا، التي تقع في خط شمال صدع أنطوليا النشط، إلى هزات متكررة، كان أكثرها دماراً زلزال أغسطس/ آب عام 1999، الذي خلّف 18 ألف قتيل، ودماراً واسعاً في شرق غربي تركيا.

وعلى صعيد متصل، شهدت باكستان هزة مدمرة في الثامن من الشهر الجاري، خلفت حتى الآن أكثر من 54 ألف قتيل، وقضت - وفقا لتعبير المسؤولين الباكستانيين، على جيل بأكمله.

وحول تداعيات الأخير، دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان الخميس الأسرة الدولية إلى تقديم المزيد من المساعدات للمنكوبين، قائلا إنّ التقاعس عن ذلك سيؤدي إلى كارثة إنسانية.

وقال عنان في مؤتمر صحفي إنّ حوالي ثلاثة ملايين رجل وامرأة وطفل أصبحوا بدون مأوى، أغلبهم بلا فراش ولا خيام تحميهم من برد الشتاء.

واستنكر عنان عدم الاستجابة المطلوبة للنداء العاجل الذي وجهته الأمم المتحدة بعد وقوع الزلزال والذي طالبت فيه بجمع 312 مليون دولار، مشيرا إلى أن المساعدات المدفوعة لا تتجاوز 12 في المائة من المستهدف.

وضربت هزتان ارتداديتان قويتان الجزء الباكستاني من إقليم كشمير الأربعاء مما أدى لحدوث انزلاقات أرضية، وتزايد رعب الناجين من الهزة الرئيسية التي ضربت في 8 أكتوبر.

وبلغت قوة الهزة الأولى الأربعاء، التي تركزت على بعد 129 كيلومتراً شمالي إسلام أباد، 5.8 درجة بمقياس ريختر, وتلتها أخرى عقب 45 دقيقة بقوة 5.6 درجة.


التعليقات