سلطانية: طهران تريد مفاوضات جديدة في اسرع وقت

-

سلطانية: طهران تريد مفاوضات جديدة في اسرع وقت
اعلن السفير الايراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية الاثنين لوكالة فرانس برس ان الحكومة الايرانية تريد اجراء مفاوضات "في اسرع وقت" تتناول ملف الوقود النووي للاستخدام المدني.

وقال سلطانية "نحن مستعدون لجولة جديدة من المفاوضات الفنية بهدف التاكد من ان تساؤلاتنا حول نقاط فنية سيتم اخذها في الاعتبار، وخصوصا قضية الضمانات حول تسليم الوقود".

واوضح ان المفاوضين الايرانيين مستعدون لعقد هذا الاجتماع "في اسرع وقت في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا".

والشهر الفائت، بحثت ايران وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة في مقر الوكالة الذرية اتفاقا يتيح طمانة ايران الى تسليمها وقودا نوويا لاستخدامه في مفاعلها للابحاث في طهران.

وبحسب مشروع الاتفاق الذي اقترحته الوكالة الذرية، على ايران ان تصدر القسم الاكبر من اليورانيوم الضعيف التخصيب لتخصيبه بنسبة اكبر في روسيا، على ان تتولى فرنسا لاحقا تحويله وقودا نوويا.

وسارعت موسكو وباريس وواشنطن الى الموافقة على هذا المشروع، لكن طهران لم تقل كلمتها الاخيرة بعد. وذكر السفير الايراني لدى الوكالة الذرية الاثنين بان المفاوضات التي جرت بين 19 و21 تشرين الاول/اكتوبر كانت "فنية اولية وبناءة".

وردا على سؤال حول اقتراح الحكومة الايرانية شراء الوقود النووي بدل تصدير اليورانيوم الضعيف التخصيب لتحويله وقودا من جانب طرف ثالث، قال سلطانية "ننتظر ان نتمكن، مثل اي بلد اخر، من شراء (الوقود) ودفع ثمنه من دون اي شرط اخر، وطبعا في اطار نظام ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية". وشدد على ان مسالة ضمان الوكالة الذرية لتسليم الوقود تشكل "عنصرا رئيسيا".

(أ ف ب)

التعليقات