شافيز يصف بوش بالخطر على استقرار العالم، ويدمر الديمقراطية

-

شافيز يصف بوش بالخطر على استقرار العالم، ويدمر الديمقراطية
شن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز في الذكرى الثالثة لغزو العراق هجوما عنيفا على نظيره الأميركي جورج بوش ونعته بعدد من الصفات المهينة.

وانتقد شافيز في برنامجه التلفزيوني الأسبوعي "مرحبا أيها الرئيس" - الذي عادة ما يهاجم فيه بوش ويصفه بالرجل الخطير على استقرار العالم- الحرب على العراق.

وقال شافيز إن الرأي العام العالمي يتحول نحو مناهضة الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق، ودعا إلى ابتهال علني بأن توقف واشنطن تهديدا للعالم.

وقال في خطابه المتلفز "أنا سأخبرك شيئا أيها السيد الخطر، أنت جبان هل تعرف ذلك"، وأضاف الرئيس الفنزويلي موجها كلامه إلى بوش "لم لا تذهب إلى العراق وتقود قواتك المسلحة هناك؟ فإنه أسهل أن تقودهم وأنت بينهم بدلا من أن تقودهم وأنت بعيد جدا عنهم".

وفي تقريره عن الأمن الوطني الذي أصدره الخميس اتهم بوش الرئيس الفنزويلي بأنه يدمر الديمقراطية في بلاده ويعمل على إشاعة عدم الاستقرار في المنطقة.

ولم يقف شافيز -الذي يحظى بشعبية كبيرة في أميركا اللاتينية وفي دول أخرى في العالم الثالث- عند هذا الحد من النقد، بل وصف بوش بالحمار والسكير.

وحذر شافيز الرئيس بوش من التفكير في غزو بلاده، وقال "إذا ما خطرت لواشنطن فكرة مجنونة كهذه فإني سأنتظر الغزاة في كل مكان من فنزويلا".

التعليقات