شعبية بوش تواصل الهبوط وتسجل مستويات لم يصل إليها أي رئيس أمريكي من قبل..

حجم التأييد لحزب العمال البريطاني يهبط إلى 32% * 32% فقط من الأمريكيين يؤيدون الرئيس بوش * تزايد معدلات الانتحار بين صفوف قوات جيش الإحتلال الأمريكي في العراق وأفغانستان

شعبية بوش تواصل الهبوط وتسجل مستويات لم يصل إليها أي رئيس أمريكي من قبل..
هبطت شعبية الرئيس الأمريكي جورش بوش إلى حضيض جديد لم تبلغه من قبل، وتزامن ذلك مع نشر تقرير يشير إلى إرتفاع في حوادث الإنتحار بين صفوف جيش الإحتلال الأمريكي في العراق وأفغانستان!

وفي استطلاع للرأي أجرته شبكة CNN تبين أن 32% فقط من الأمريكيين يؤيدون الرئيس بوش!

كما تبين أن 60% من الأمريكيين يعارضون بوش وسياسته.

وتشير الأرقام إلى أن شعبية بوش قد هبطت إلى مستوى لم يصل إليه أي رئيس أمريكي من قبل!

إلى ذلك، كشفت أحدث الإحصائيات لجيش الإحتلال الأمريكي تزايد معدلات الانتحار بين صفوف قواته في العراق وأفغانستان من 14 حالة انتحار في 2004 إلى 25 خلال عام 2005 الفائت.

وزعم الجيش أن تكون العمليات القتالية الدائرة في العراق منذ قرابة ثلاثة أعوام ليست هي العامل المحوري وراء تضاعف الظاهرة "اللعنة" - كما وصفتها الأبحاث - وعللت ذلك بضغوط اجتماعية واقتصادية، وفق الناطق باسم الجيش الأمريكي، العقيد جوزيف كرتين.

يشار إلى أن جيش الإحتلال الأمريكي كان قد أرسل، خلال حرب العراق، ما يزيد عن 230 من المختصين بعلم النفس لدعم معنويات الجنود على الخطوط الأمامية!!!

وأظهرت أحدث الإحصائيات العسكرية التي أتيح لـCNN الاطلاع عليها أن 83 من الجنود الأمريكيين المنتشرين حول العالم أقدموا على الانتحار خلال العام الفائت مقابل 67 حالة في العام 2004.

وكان العام 2003، قد شهد 76 حالة انتحار بين عناصر جيش الإحتلال الأمريكي المنتشرة حول العالم، منها 25 في العراق.

وقال كبار قادة الجيش للشبكة إنهم يراقبون عن كثب أية مؤشرات قد تدل على استمرار تصاعد معدلات هذه الظاهرة المقلقة!

وفي سياق ذي صلة، كان قد أعلن مسؤول سابق بوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) أن الوكالة حذرت الرئيس الأميركي جورج بوش من أن العراق لا يملك أسلحة دمار شامل.

وأكد تايلر دراملر الذي -كان يعمل ضابط ارتباط كبيرا بالوكالة- في تصريحات لتليفزيون (CBS) الأميركي، أن وكالته كانت تملك معلومات موثوقة قبل الغزو تؤكد عدم وجود مثل تلك الأسلحة في العراق!

وأشار الضابط الأميركي إلى أن مسؤولي البيت الأبيض قالوا حينها إنهم "غير مهتمين" لتلك المعلومات، وإن قرارا اتخذ بشأن السياسة الواجب انتهاجها حيال نظام الرئيس السابق صدام حسين.

وكان البيت الأبيض نفى في 12 أبريل/نيسان الجاري معلومات صحفية ألمحت إلى أن الرئيس بوش تجاهل معلومات تنفي ما كان يعتبره دليلا على أن بغداد تنتج أسلحة دمار شامل!هبطت شعبية حزب العمال البريطاني بزعامة رئيس الوزراء توني بلير إلى أدنى مستوياتها بسبب الانتقادات الموجهة لسياسات رئيس الحكومة.

جاء ذلك في استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "أيسيام" لحساب صحيفة الغارديان البريطانية ونشر اليوم. وأظهر الاستطلاع أن شعبية الحزب هي الآن في أدنى درجاتها منذ 19 عاما.

فقد بلغ حجم التأييد للعمال 32% متأخرا نقطتين مئويتين عن حزب المحافظين المعارض ومنخفضا 5 نقاط مئوية عن الاستطلاع السابق الذي جرى في مارس/آذار الماضي. إذ استقر حجم التأييد للمحافظين عند 34% فيما قفز التأييد لحزب الأحرار الديمقراطيين ثالث أكبر الأحزاب في البلاد ثلاث نقاط مئوية إلى 24%.

ويتجه العمال إلى خسائر في الانتخابات المحلية التي ستجرى في الرابع من مايو/أيار المقبل، والتي سيتقرر فيها مصير أكثر من 4000 مقعد بالمجالس المحلية. ويعتبر كثير من المراقبين تلك الانتخابات اختبارا لشعبية بلير.

وتعد هذه أدنى نسبة يحصل عليها العمال منذ الانتخابات التي جرت في عام 1987 عندما مني الحزب بهزيمة ثقيلة أمام المحافظين في عهد رئيسة الوزراء السابقة مارغريت تاتشر.

التعليقات