طهران تنفي والبنتاغون يؤكد مواجهة بحرية في الخليج

-

طهران تنفي والبنتاغون يؤكد مواجهة بحرية في الخليج
نفى مصدر مطلع في القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني وقوع أي مواجهة بين سفن إيرانية وأميركية في الخليج اليوم، الجمعة.

ونقلت قناة العالم الإيرانية الرسمية الناطقة باللغة العربية عن المصدر قوله إنه "حتى لو وقع إطلاق نار فربما استهدف سفنا غير إيرانية" في الخليج.

جاء ذلك ردا على تصريحات لمسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية نقلتها وكالات الأنباء أشاروا فيها إلى إطلاق سفينة شحن متعاقدة مع البحرية الأميركية أعيرة تحذيرية على زورق أو زورقين يعتقد أنهما إيرانيان اقتربا منها في مياه الخليج.

وبينما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول عسكري أميركي قوله إن زورقين سريعين اقتربا لمئات الأمتار من السفينة فأطلقت أعيرة تحذيرية نحوهما ما اضطرهما إلى الابتعاد، وذكر مسؤول آخر لوكالة رويترز أن السفينة أطلقت طلقة واحدة على الأقل باتجاه زورق إيراني.

وأشارت المصادر الأميركية إلى أن الحادث الذي حصل للسفينة "ويستوارد فنتور" وقع أمس الخميس على بعد عشرات الأميال البحرية من الساحل الإيراني على الخليج.

وكان مصدر في البحرية الإيرانية نفى قبل أسبوعين حادثا مشابها، ردا على تأكيد البحرية الأميركية اقتراب ثلاثة زوارق إيرانية من إحدى سفنها وسط الخليج أثناء توجهها إلى شماله في العاشر من أبريل/ نيسان الجاري.

وبذلك يرتفع عدد الحوادث البحرية المشابهة منذ مطلع العام الحالي بين السفن الأميركية والزوارق الحربية الإيرانية إلى ثلاثة، فقد أشارت وزارة الدفاع الأميركية إلى أن زوارق سريعة إيرانية ضايقت يوم 6 يناير/ كانون الثاني الماضي ثلاث سفن حربية أميركية وهددت بمهاجمتها في مضيق هرمز.

لكن طهران رفضت الرواية الأميركية، متحدثة عن عمليات تدقيق روتينية دون أي تهديد للسفن الأميركية.

ويقول محللون إن إيران قد تسعى لعرقلة حركة السفن عبر الممر المائي الإستراتيجي إذا لجأت الولايات المتحدة إلى شن عمل عسكري ضدها.

ويساور القلق قادة البحرية الأميركية من لجوء إيران إلى زرع الألغام في مضيق هرمز والخليج عامة ضمن أي مواجهة عسكرية رئيسية، إذ يعتبر المضيق أهم ممر مائي في العالم نظرا للحجم الهائل من صادرات النفط التي تعبره يوميا، إضافة لكون معبرا للإمدادات العسكرية الأميركية إلى العراق ودول الخليج.

التعليقات