عمدة نيوأورليانز يصدر نداء استغاثة لمساعدة منكوبي كاترينا

-

عمدة نيوأورليانز يصدر نداء استغاثة لمساعدة منكوبي كاترينا
أصدر عمدة نيوأورليانز راي ناغين نداء عاجلا امس لمساعدة آلاف اللاجئين في المدينة التي قال إنها تعاني نقصا في الغذاء ووسائل المواصلات، لنقل آلاف اللاجئين الذين حاصرتهم المياه جراء إعصار كاترينا.

وفي بيان تلاه عبر محطة CNN الإخبارية قال ناغين "هذا نداء استغاثة عاجل" لطلب المساعدة، مشيرا إلى أن ما بين 15-20 ألف شخص يفتقدون المأوى الصحي والآمن كما أن المواد الغذائية بدأت بالنفاد.

وقد سادت الفوضى شوارع نيوأورليانز المنكوبة مما دفع المسؤولين إلى طلب نشر آلاف الجنود في المدينة الغارقة بالمياه للحفاظ على الأمن والنظام ومكافحة أعمال النهب والسلب.

وقال شهود عيان إن اللصوص سرقوا آليات عسكرية واستخدموها لتحطيم أبواب ونوافذ صيدليات ومخازن لبيع السلع المنزلية، وشوهد بعض من شاركوا في أعمال النهب وهم يخرجون في هدوء من المتاجر وهم يحملون المسروقات.

وطالت عمليات النهب أيضا ملاجئ لإيواء العجزة، ووسط حالة الفوضى هذه خرج مواطنون مسلحون إلى الشوارع في محاولة لإقرار النظام بالمدينة، بينما جلس أصحاب المتاجر في المناطق التي لم تغمرها المياه يحرسون أموالهم.


وتضاربت الأنباء بشأن عدد قتلى الإعصار الذي ضرب ولايتي لويزيانا ومسيسبي وبلغت سرعته 220 كم/ساعة.

ولكن حاكمة ولاية لويزيانا كاثلين بلانكو قلت إن عدد القتلى يقدر بالآلاف. كما نقلت رويترز عن السناتور عن الولاية ماري لاندرو قوله في مؤتمر صحفي إن الآلاف قتلوا جراء الإعصار.

وقد علقت السلطات عمليات إجلاء اللاجئين في نيوأورليانز بعد تعرض مروحية عسكرية لإطلاق نار، مما دفع الرئيس الأميركي جورج بوش إلى إعلان "عدم التسامح" مع من ينتهكون القانون.

ومن المقرر تنفيذ عملية إجلاء جماعي للاجئين من المدينة بهدف إجلاء نحو 30 ألف لاجئ من صالة مغطاة للألعاب الرياضية باتت ملاذا للسكان بعد الكارثة.


التعليقات