غارديان: وثائق سرية تؤكد أن إسرائيل عرضت رؤوسا نووية على جنوب أفريقيا

الحكومة الإسرائيلية حاولت الضغط لمنع نشر هذه الوثائق السرية التي تشير إلى قيام بيرس بعقد صفقة لتزويد نظام الأبرتهايد برؤوس نووية متفجرة..

غارديان: وثائق سرية تؤكد أن إسرائيل عرضت رؤوسا نووية على جنوب أفريقيا
قامت صحيفة "غاريان" يوم أمس، الاحد، بنشر وثائق سرية لحكومة جنوب أفريقيا، سمح بنشرها في الأيام الأخيرة، تؤكد أنه يوجد بحوزة إسرائيل رؤوس نووية متفجرة، وأنها حاولت بيعها لنظام الأبرتهايد في العام 1975.

وبحسب هذه الوثائق، التي تم الكشف عنها من قبل محقق أمريكي، فإن وزير الأمن الإسرائيلي في حينه شمعون بيرس، أجرى اتصالات مع نظيرة الجنوب أفريقي بي.بوتا بشأن التعاون النووي بين البلدين.

وفي حينه فقد طلب بوتا من بيرس تزويد جنوب أفريقيا برؤوس نووية متفجرة، في حين عرض عليه بيرس 3 أنواع مختلفة بحسب الحجم. ووقع الطرفان في حينه على اتفاقية تعاون أمني سري.

وبحسب الوثائق التي تم نشرها فإن مذكرة أعدها رئيس هيئة أركان جيش جنوب أفريقيا تشرح بالتفصيل مزايا صواريخ "يريحو" الإسرائيلية عندما تكون حاملة لرؤوس نووية متفجرة.

وفي تلخيص أحد اللقاءات بين وزيري الأمن في حينه، وفي سياق طلب جنوب أفريقيا الحصول على الرؤوس المفتجرة، كتب أن "الوزير بيرس قال إن الشحنة المطلوبة متوفرة بثلاثة حجوم مختلفة". وبحسب المحقق ساشا سورانسكي، الذي كشف عن هذه الوثائق، فإن هذا الملخص يتناول رؤوسا قتالية غير تقليدية، كيماوية ونووية.

وجاء أيضا أنه لا يزال من غير الواضح لماذا لم تخرج الصفقة إلى حيز التنفيذ في نهاية المطاف. بيد أن تقديرات أشارت إلى جنوب أفريقيا قد تراجعت بسبب الكلفة الباهظة، أو أن بيرس لم يحصل مسبقا على مصادقة رئيس الحكومة الإسرائيلية في حينه، يتسحاك رابين، على الصفقة.

وبحسب سورانسكي، فإن الحكومة الإسرائيلية قد حاولت الضغط على حكومة جنوب أفريقيا لمنعها من نشر هذه الوثائق السرية.

وفي هذا السياق لفتت "هآرتس" إلى أنه في أيلول/ سبتمبر من العام 1979، التقطت أقمار التجسس الصناعية الأمريكية وميضا غامضا مزدوجا فوق المحيط الهندي. وأجمعت تقديرات خبراء الذرة والاستخبارات في الولايات المتحدة على أن مصدر هذا الوميض هو انفجار نووي.

وفي مقابلة مع "هآرتس" أجريت في العام 1997 مع وزير خارجية جنوب أفريقيا، أكد على أن الحديث كان عن تجربة نووية. بيد أن رفض القول، وربما لم يعلم، أن هذه التجربة كانت تجربة مشتركة لجنوب أفريقيا وإسرائيل، أو تجربة نفذتها إسرائيل بعلم بريتوريا.

التعليقات