غيتس: عدم استئناف المفاوضات يضر بمصالح الولايات المتحدة

-

غيتس: عدم استئناف المفاوضات يضر بمصالح الولايات المتحدة
اعلن وزير الدفاع الاميركي، روبرت غيتس، الخميس ان "عدم احراز تقدم" في المفاوضات الاسرائيلية-الفلسطينية "يضر بمصالح الولايات المتحدة في مجال الامن القومي في المنطقة".

واضاف غيتس ان "عدم احراز تقدم في عملية السلام هو بالتأكيد امر يستغله خصومنا في المنطقة (...) ويؤثر على مصالح الامن القومي الاميركية في المنطقة". وجاءت تصريحاته في مؤتمر صحافي وسط خلاف بين الولايات المتحدة واسرائيل بسبب اعلانها عن بناء وحدات سكنية جديدة في احياء استيطانية بالقدس الشرقية، وهو ما ترى واشنطن انه يضر بجهود السلام في الشرق الاوسط.

وقال غيتس ان عملية السلام المتوقفة تشكل "تحديا سياسيا". ورد الوزير الاميركي على اسئلة الصحافيين بشأن الافادة التي ادلى بها مؤخرا الجنرال ديفيد بترايوس، رئيس القيادة الاميركية الوسطى، امام لجنة النواب هذا الشهر بان النزاع المتدهور في الشرق الاوسط يزيد من المشاعر المعادية للولايات المتحدة في المطقة "بسبب ما يعتبر انحيازا اميركيا لاسرائيل".

واعربت ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما عن غضبها من الخطط الاسرائيلية ببناء 1600 وحدة سكنية للمستوطنين اليهود في القدس الشرقية المحتلة والتي جرى الاعلان عنها اثناء زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الى اسرائيل. وانتقد عدد من كبار المسؤولين الاميركيين خطط البناء الجديدة وتوقيت الاعلان عنها ووصفوا ذلك بانه مهين ومدمر. الا ان غيتس والاميرال مايكل مولن رئيس هيئة الاركان المشتركة قالا ان العلاقات بين القوات المسلحة الاميركية والاسرائيلية لا تزال قوية. واضاف غيتس ان القلق بشأن النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني ليس جديدا، مؤكدا ان "الولايات المتحدة تعتبر ومنذ عقود ان السلام في الشرق الاوسط يصب في مصلحة الامن القومي الاميركي".

التعليقات