كبير مفتشي الحكومة الأميركية ديفيد ووكر : الولايات المتحدة تشبه روما قبل احتراقها

"التشابه يشمل انحدار القيم الأخلاقية والنشاط السياسي، والثقة المفرطة بالنفس، والمبالغة في نشر القوات الأميركية في الأراضي الأجنبية، والتفريط في إنفاق المال العام"..

كبير مفتشي الحكومة الأميركية ديفيد ووكر : الولايات المتحدة تشبه روما قبل احتراقها
شبه كبير مفتشي الحكومة الأميركية ديفيد ووكر الولايات المتحدة بروما القديمة قبل احتراقها وانهيارها، محذراً من أن بلاده تقف الآن على «منصة محترقة» من السياسات والممارسات التي لا تطاق، والتي تتسبب بعجز الميزانية والنقص الحاد في الرعاية الصحية والهجرة وتزايد الالتزامات العسكرية الخارجية.

وأكد ووكر، في تقرير نشرته صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية أمس الأول، أنه «توجد أوجه شبه لافتة للنظر بين الوضع الراهن للولايات المتحدة والعوامل التي قادت إلى سقوط روما»، موضحاً أن التشابه «يشمل انحدار القيم الأخلاقية والنشاط السياسي داخل الولايات المتحدة، والثقة المفرطة بالنفس، والمبالغة في نشر القوات الأميركية في الأراضي الأجنبية، والتفريط في إنفاق المال العام من قبل الحكومة المركزية».

وأبلغ ووكر الصحيفة أنه «سلّط الاضواء من قبل على عدد من هذه القضايا ويريد الآن رفع الصوت أعلى، لأن بعضها شديد الحساسية، وليربط البعض في الحكومة أسماءهم بها».

وانتقد ووكر السياسات التي تنتهجها حكومة بلاده في التعليم والطاقة والبيئة والهجرة والعراق، معتبراً أن الولايات المتحدة ستحتاج إلى مليارات الدولارات لتحديث كل شيء في بنيتها التحتية، من الطرقات والمطارات إلى المياه وأنظمة الصرف الصحي. واعتبر انهيار الجسر في مينيابوليس بمثابة «جرس الإنذار».

وأشارت الصحيفة إلى أن تحذير ووكر يشكل جزءا من تقرير أصدره عن مستقبل الولايات المتحدة.

التعليقات