لجنة حقوق الانسان تنتقد اسرائيل بسبب المستوطنات والعنف

بريطانيا وكندا والمانيا وايطاليا من بين الذين انضموا الى الولايات المتحدة في التصويت ضد القرار الذي يدين استخدام اسرائيل للقوة بما فيها عمليات الاعدام والانتهاكات المستمرة

لجنة حقوق الانسان تنتقد اسرائيل بسبب المستوطنات والعنف
شجبت لجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة يوم الخميس استخدام اسرائيل للقوة ضد المدنيين الفلسطينيين ودعت إسرائيل الى وقف بناء المستوطنات في الاراضي المحتلة.

وتبنت اللجنة التي تضم في عضويتها 53 دولة خلال اجتماعها السنوي ثلاثة قرارات بشان اسرائيل طرحتها الدول العربية.

وكانت الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لاسرائيل واستراليا الدولتين الوحيدتين اللتين صوتتا ضد كل من القرار المعني بالمستوطنات والمعني بمرتفعات الجولان السورية.

وكانت بريطانيا وكندا والمانيا وايطاليا من بين الذين انضموا الى الولايات المتحدة في التصويت ضد القرار الذي يدين استخدام اسرائيل للقوة بما فيها عمليات الاعدام و"الانتهاكات المستمرة" في الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلين.

وتبنت اللجنة قرار المستوطنات بتاييد 39 صوتا واعتراض اثنين وامتناع 12 عن التصويت.

وحث القرار اسرائيل على "تغيير سياسة الاستيطان في الاراضي المحتلة" بما فيها القدس الشرقية ومرتفعات الجولان السورية و"كخطوة اولى نحو تفكيكها وان توقف فورا" توسعاتها.

وحث اسرائيل على مصادرة الاسلحة وتطبيق عقوبات "بهدف منع اعمال عنف المستوطنين الاسرائيليين".

وقالت نائلة جبر مندوبة مصر لدى اللجنة نيابة عن الدول العربية الراعية لمشاريع القرارات ان "استمرار الاستيطان عقبة امام السلام."

ورفض رودي بوشويتز مندوب الولايات المتحدة لدى اللجنة نص مشروع القرار المعني بالمستوطنات بوصفه منحازا مضيفا ان "هناك حديثا كثيرا بشان مصداقية اللجنة. القرارات غير المتوازنة والمجحفة من هذا النوع تضع تلك المصداقية موضع شكوك"!!

التعليقات