مجلس النواب الأمريكي يقرر سحب القوات الأمريكية من العراق والبيت الأبيض يلوح بالفيتو..

-

مجلس النواب الأمريكي يقرر سحب القوات الأمريكية من العراق والبيت الأبيض يلوح بالفيتو..
تحدى مجلس النواب الأمريكي يوم الجمعة الرئيس جورج بوش بالموافقة على فرض الأول من سبتمبر أيلول 2008 موعدا نهائيا لسحب كل القوات الأمريكية المقاتلة من العراق.

وفي تصويت على أساس حزبي في الأغلب، جاءت الموافقة بأغلبية 218 صوتا مقابل 212 حيث نجح الديمقراطيون بمجلس النواب في ربط الموعد النهائي بتشريع يرخص بتخصيص أكثر من 124 مليار دولار كتمويل طارئ اغلبه لحربي العراق وأفغانستان.

وقالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، أن "الشعب الأمريكي فقد الأمل بأداء الرئيس في هذه الحرب.. الشعب الأمريكي يرى واقع هذه الحرب.. بينما الرئيس لا.." وفق أسوشيتد برس. وقال رئيس الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب، ستيني هوير، إن "الدستور الأمريكي يعطي الكونغرس الحق في تطبيق رأيه الراجح، فيما يتعلق بإعلان الحرب وإنهائها."

وكان البيت الأبيض قد هدد في وقت سابق، بأن الرئيس جورج بوش، قد يلجأ إلى استخدام حق "الفيتو"، لنقض القانون، محذراً من أن تمرير قانون سحب القوات الأمريكية من العراق "يهدد الأمن القومي الأمريكي." وينذر الخلاف القائم بين البيت الأبيض والنواب الديمقراطيين، بشأن تمويل الحرب، بأزمة سياسية في الوقت الذي تدخل فيه حرب العراق عامها الخامس الثلاثاء.

وبذلت بيلوسي جهودا شاقة لحشد 218 صوتا وهو العدد المطلوب للموافقة على مشروع القانون المثير للجدل في المجلس الذي يضم 435 عضوا.

وصوت جميع الجمهوريين باستثناء اثنين ضد التشريع الذي يقولون انه سيقيد ايدي القادة العسكريين ويسهم في الفشل في العراق. وحذر جون بونير زعيم الجمهوريين بمجلس النواب قائلا "ليس لدينا خيار سوى الفوز. اذا فشلنا في العراق فسوف ترون تصاعدا لإرهاب المتشددين في جميع إنحاء العالم بصورة اكبر وأسرع."

وفي حين يوفر التشريع التمويل الطارئ للقوات الأمريكية التي تقاتل في العراق وأفغانستان لبقية هذا العام فانه يربط الجداول الزمنية لسحب القوات المقاتلة بإحراز الحكومة العراقية تقدما في تأمين بلادها وانجازات مستهدفة أخرى.


التعليقات