مخطط لإقامة مستشفى إسرائيلي–فلسطيني قرب غزة

المستشفى الفلسطيني–الإسرائيلي للولادة، سيقام بدعم من الاتحاد الأوروبي، بالقرب من كيبوتس "كيسوفيم" في النقب الغربي

مخطط لإقامة مستشفى إسرائيلي–فلسطيني قرب غزة
تم في بروكسل، ظهر (الأربعاء)، الإعلان عن مخطط لإقامة مستشفى فلسطيني–إسرائيلي للولادة، بدعم من الاتحاد الأوروبي، وذلك بالقرب من كيبوتس "كيسوفيم" في النقب الغربي. وتمت المبادرة لإقامة المشروع المشترك، الذي سيطلق عليه "لنلد معًا"، من قبل مجموعة من الأطباء الإسرائيليين والفلسطينيين. ويقود هذا المشروع د. يهودا باز، من القرية التعاونية "كيسوفيم"، التابعة للمجلس الإقليمي "اشكول". وحسب المخطط، فإن المستشفى سيقام خلال عامين، ولكنه بحاجة إلى موافقة من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.
وحسب المخطط، سيقام المستشفى على مساحة 100 دونم "يملكها" كيبوتس "كيسوفيم" الواقع بمحاذاة قطاع غزة.

وعبر المبادرون عن أملهم بأن يتمكنوا من "خلق جسر للتعاون المشترك والسلام بين الشعبين". وستعمل في المستشفى طواقم طبية إسرائيلية وفلسطينية.

وعقب أوري نعماتي، رئيس المجلس الاقليمي إشكول من بروكسيل ظهر اليوم، قائلاً "ليس امامنا أي مناص عدا العيش معًا. منطقة أشكول وقطاع غزة تعتبر مرتعًا للتعايش، حيث يوجد مطار وميناء وقوى عاملة وأراض خالية ورغبة في المبادرة".

واضاف نعماتي، "لو كنا نتحدث عن ذلك قبل أربع سنوات، لكان الأمر سيبدو طبيعيًا تمامًا، فلماذا لا يصبح ذلك واقعياً بعد عامين؟ المشروع يتعلق بالوضع الأمني، ولا توجد أي توقعات بشأن موعد تنفيذه، لأنه يحتاج إلى تصديقات لا تعد ولا تحصى، بما في ذلك مصادقة من قبل وزارة الصحة التي تعرف عن المشروع. لكنه من المؤكد أننا نأمل حدوث ذلك خلال ثلاث سنوات. لا شك بأنا سنتعلم جميعًا، في نهاية الأمر، كيف يمكننا التعايش معًا".

أما متحدث فلسطيني، فأكد ان المبادرة هي من قبل طاقم أطباء، وإن السلطة الفلسطينية لم تعلن موافقتها الرسمية، "إلا أننا تحدثنا مع بعض أعضاء السلطة حول المشروع"، على حد قوله.

التعليقات