موسكو تنفي الاتهامات الاسرائيلية بالتسبب بتوتر عسكري مع سوريا

-

موسكو تنفي الاتهامات الاسرائيلية بالتسبب بتوتر عسكري مع سوريا
نفت روسيا، الجمعة، الاتهامات الإسرائيلية لموسكو بأنها تسببت خلال الصيف بتوتر عسكري بين الدولة العبرية وسوريا ووصفت التصريحات الاسرائيلية بانها "هذيان".

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "انه بالتأكيد (...) هذيان. والحيوية المرضية في تطور العلاقات الروسية الإسرائيلية لا تثير على ما يبدو إعجاب جهة ما داخل إسرائيل او خارجها".

وأضافت ان "الحكومة الاسرائيلية تعرف جيدا انه في اتصالاتنا مع سوريا واسرائيل نتبع خطا للمساعدة على خفض التوتر في المنطقة ومنع نزاع جديد وتحريك عملية السلام".

وكان رئيس الدائرة السياسية في وزارة الأمن الاسرائيلية، عاموس جلعاد، صرح لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان "الروس تصرفوا في فترة معينة بشكل جعل السوريين يعتقدون ان اسرائيل ستشن حربا على بلدهم".

واضاف جنرال الاحتياط ان "الروس كفوا عن التحريض بعد توضيحات نقلت إليهم وتفيدب ان سوريا لا تعتزم مهاجمة إسرائيل؛ واسرائيل لا تعتزم المبادرة لشن حرب ضد سوريا مما سمح بتهدئة".

من جهتها ذكرت صحيفة "معاريف" الخميس ان روسيا "حرضت على نزاع بين اسرائيل وسوريا". وقالت الصحيفة ان "المسؤولين الاسرائيليين يرون ان روسيا قدمت طوال الصيف معلومات خاطئة الى الرئيس السوري بشار الاسد حول نوايا نسبتها الى اسرائيل بمهاجمة سوريا".
وعلى اساس هذه المعلومات استعد السوريون لنزاع مما دفع الجيش الاسرائيلي الى رفع مستوى التأهب. وتابعت "معاريف" انه "بهذه الطريقة كادت تندلع حرب كان يمكن ان تمتد الى كل الشرق الاوسط".

المصدر: أ.ف.ب

التعليقات