نيوزلندا: "كتساب شخص غير مرغوب فيه في بلادنا"

رئيسة الحكومة النيوزلندي تنفي بشكل قاطع امكانية استقبال الرئيس الاسرائيلي في بلادها ما لم تعتذر اسرائيل عن محاولة الموساد الحصول على جواز سفر نيوزلندي لاستخدامه في عملياته

نيوزلندا:
اعتبرت رئيسة الوزراء النيوزلندي، هلين كلارك، الليلة قبل الماضية، الرئيس الاسرائيلي، موشيه كتساب، شخصية غير مرغوب فيها في نيوزلندا، طالما لم تعتذر إسرائيل عن محاولة الموساد الحصول بالخديعة على جواز سفر نيوزلندي لاستخدامه في عملياته.

واستبعدت كلارك، بشكل قاطع، امكانية قيام كتساب بزيارة بلادها، الشهر المقبل، في إطار زيارته إلى استراليا. وأضافت معقبة على ما حدث مع رجال الموساد: "لم نتوقع أبداً قيام حكومة صديقة بعمل كهذا، وقد أوضحنا ما المطلوب عمله في سبيل اعادة علاقات الصداقة".

وكانت نيوزلندا قد اعتقلت اسرائيليين بتهمة محاولة الحصول بالخديعة على جواز سفر نيوزلندي، وحكمت عليهما بالسجن لستة أشهر ثم طردتهما من البلاد، وطالبت اسرائيل بالاعتذار رسميا عن هذا العمل، لكن اسرائيل ترفض ذلك لرفضها الاعتراف اصلا بأن الاسرائيليين عملا في خدمة الموساد.

واكدت كلارك ان "العلاقات النيوزلندية – الاسرائيلية محدودة جداً على الصعيد الدبلوماسي". وأشارت إلى أن العلاقات ستبقى كذلك إلى أن تحدث تطورات أخرى. وطرحت أمام المراسلين الصحفيين الخطوات التي يتحتم على إسرائيل القيام بها في سبيل اعادة العلاقات إلى حالتها السابقة، بما في ذلك اعادة تعيين السفير.

وفي تعقيبه على تصريح رئيسة الحكومة النيوزلندية، اعتبر ديوان رئيس الدولة أنه ليس ذي صلة لأن الرئيس لم يخطط أصلا لزيارة نيوزلندا خلال زيارته لاستراليا في آذار المقبل، حسب قول متحدث بلسان الديوان.

التعليقات