"واشنطن بوست": لدينا صور وافلام جديدة للتعذيب في ابو غريب

الصحيفة تؤكد ان الصور والافلام التي حصلت عليها تعرض مجموعة متنوعة من أساليب التعذيب (عرب48 ينشر هنا مجموعة من الصور التي نشرتها الصحيفة)

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الاميركية في عددها الصادر اليوم الجمعة، انها حصلت على مجموعة جديدة تضم مئات الصور وشرائط فيديو رقمية قصيرة لم تكن نشرت من قبل لجنود امريكيين ينكلون بسجناء في سجن أبو غريب العراقي.

وأضافت ان الصور وشرائط الفيديو الجديدة تتجاوز الصور التي نشرتها من قبل أجهزة الاعلام وتعرض مجموعة متنوعة من أساليب التعذيب وجنودا امريكيين سعداء على مايبدو باساءة معاملة السجناء في السجن الذي تديره الولايات المتحدة قرب بغداد.

وتبين انه تم تقديم هذه الصور وشرائط الفيديو إلى محققي الجيش في يناير/ كانون الثاني لكنه لم يتم نشرها الا الشهر الماضي.

وقالت الصحيفة ان لقطات فيديو أظهرت خمسة سجناء عرايا ورؤوسهم مغطاة باكياس يقفون أمام جدار في الظلام ويقومون بالاستمناء في الوقت الذي انحنى فيه معتقلان اخران عند أقدامهم.

وأضافت ان جزءا آخر من الفيديو أظهر سجينا مقيد اليدين بالجزء الخارجي من باب زنزانة وقد حشرت رأسه بين القضبان .

وأظهر أحد المشاهد على موقع الصحيفة على الانترنت جنديا ممسكا بهراوة وأمامه معتقل عار غطي جسمه بمادة بنية اللون واقفا في رواق مادا ذراعيه وكاحلاه مكبلين.

وأضافت ان صورة أخرى أظهرت سجينا يرتدى حلة برتقالية اللون وهو يتراجع خائفا أمام كلب ينبح.

وفي وصف لبعض الصور قال المقال "رجال في ملابس فضفاضة ورؤوسهم مغطاة مقيدين في أسيجة رواق . وسجين في أغلال مرنة يؤمر باستخدام موزة وكأنه يمارس الجنس من الدبر. ومعتقلان عاريان مقيدين بالاغلال معا. ومعتقل عار متدل رأسا على عقب ."

وقالت الصحيفة ان الصور الجديدة لم تلق الضوء على من الذي وجه هذه الانتهاكات التي تجري عدة تحقيقات بشأنها.

ولكنها أضافت انه في احدى الصور يظهر جنديا وهو يضم قبضة يده استعدادا لتوجيه لكمة أثناء امساكه بمعتقل غطيت رأسه وسط كومة من المعتقلين. وشوهد هذا الجندي وهو يجثو فوق كومة المعتقلين وقد علت وجهة ابتسامة.

وقالت الصحيفة ان الجنود الامريكيين صوروا انفسهم ايضا وهم يمارسون الجنس معا.

وابلغ لورانس دي ريتا المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية واشنطن بوست ان هذه الصور تبدو مشابهة للصور التي عرضتها الوزارة على اعضاء الكونجرس الامريكي وان دونالد رامسفيلد وزير الدفاع حذر من انها قد تنشر.

ورأي أعضاء الكونجرس أكثر من 1600 صورة من التحقيقات التي تجري بشأن تعذيب السجناء في أبو غريب.

وقالت واشنطن بوست ايضا انها حصلت على 13 بيانا سريا سابقا أدلى بها معتقلون بعد اداء القسم في السجن تروي بشكل أكبر الانتهاكات بالتفصيل.

وأضافت ان كثيرين من المعتقلين وصفوا كيف تعرضوا لاذلال جنسي وتم تهديدهم بالاغتصاب واجبارهم على الاستمناء أمام مجندات.

وقالت ان هذه البيانات اضافت اتهامات بان السجناء كانوا يتم ركوبهم كالحيوانات ويجبرون على اخراج طعامهم من المراحيض.
وكانت محطات تلفزة اميركية وعربية قد كشفت امس عن صورتين جديدتين لحارسين في سجن ابو غريب شبيهتين بصور تعذيب المعتقلين العراقيين السابقة لكن الجديد فيهما تمثل بظهور الجنديين في غاية السعادة وهما يرفعان إبهامهما علامة الابتهاج قرب جثة معتقل عراقي قالت محطة "ايه بي سي" الاميركية انه ضرب حتى الموت في السجن.

وظهر في احدى الصورتين العسكري الاميركي تشارلز غارنر وهو يرفع إبهامه ويبتسم للكاميرا فوق جثة ملفوفة بكيس اسود. كما ظهرت في الصورة الثانية الجندية سابرينا هارمان وهي تفعل الشيء نفسه فوق الجثة. والعسكريان الاميركيان هما بين سبعة حراس في ابو غريب متهمين بإساءة معاملة المعتقلين العراقيين.

وذكرت قناة "سي ان ان" التلفزيونية الاميركية ان الصورتين ظهرتا في أعقاب محاكمة الجندي الاميركي جيريمي سيفيتس. وقالت محطة "ايه بي سي" من جهتها ان المعتقل العراقي الميت هو مناضل الجمادي. ونقلت عن الجندي الاميركي جايسون كينر قوله ان المعتقل وصل الى ابو غريب "في صحة جيدة". وأضاف انه شاهد على جسم المعتقل آثار "كدمات بالغة" لدى إعادته من الحمام. وقال ان المعتقل مات، وان جثته وضعت في الثلج بينما كان عملاء في وكالة الاستخبارات الاميركية "سي آي ايه" وعسكريون شاركوا في استجوابه يتشاجرون حول من سيتخلص من الجثة.

وذكرت "ايه بي سي" ان تحقيقا فتح في سبب الوفاة، مشيرة إلى ان السرجنت ايفان فريديريك، احد المتهمين السبعة في قضية التعذيب، التقط الصورتين. وأضافت ان فريديريك ارسل الصورتين عبر البريد الالكتروني الى عائلته متسائلا: لماذا لا يلاحَق الاشخاص المسؤولون عن موت هذا المعتقل كما يلاحق هو.

وفي واشنطن، قال مسؤول اميركي ان وزارة العدل الاميركية تحقق في ظروف وفاة المعتقل العراقي.

إلى ذلك، اعلن المسؤول عن سجون الاحتلال في العراق جيفري ميلر ان قوات الاحتلال لم تعد تسيء معاملة المعتقلين في السجون الاميركية في العراق. وقال ل"ايه بي سي" :"يمكنني التأكيد ان قوات التحالف لم تعد تسيء معاملة المعتقلين في سجون العراق". وأعرب عن قناعته بأن "قوات التحالف ستستمر في الحصول على معلومات قيمة ومفيدة" من قبل معتقلين "لمساعدتنا على الانتصار في هذه الحرب وإنقاذ حياة اميركيين".
1234567891011121314

التعليقات