وثائق بريطانية: واشنطن وإسرائيل خططتا لغزو حقول النفط العربية منذ 30 عاماً..

الوثائق البريطانية: لا يمكن استثناء العراق من وجود خطط أميركية قديمة لغزوه واحتلال منابع نفطه، ويبدو أن هذا الحلم ظل كامناً، إلى حين انتهاء الحرب الباردة وانهيار الاتحاد السوفييتي..

وثائق بريطانية: واشنطن وإسرائيل خططتا لغزو حقول النفط العربية منذ 30 عاماً..
كشفت وثائق بريطانية أفرج عنها بعد مرور 30 عاماً أن الولايات المتحدة وإسرائيل خططتا لغزو حقول النفط العربية منذ أكثر من ثلاثين عاماً.

وورد في هذه الوثائق أن إسرائيل قد تلجأ إلى تنفيذ الخطط إذا حاولت الولايات المتحدة، في عهد جيمي كارتر، أن تضغط عليها في سبيل حملها على تقديم تنازلات لا تقبل بها.

كما تستطيع إسرائيل من خلال غزو منابع النفط وتدميرها أن تقول للولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية، إن العرب ليسوا الوحيدين الذين يستطيعون قطع إمدادات النفط عن الغرب، بل إنها هي أيضاً تملك هذه الورقة.

وأضافت الوثائق البريطانية: لا يستطيع المرء في ضوء ما ورد في هذه الوثائق، استثناء العراق من وجود خطط أميركية قديمة لغزوه واحتلال منابع نفطه، ويبدو أن هذا الحلم ظل كامناً، إلى أن حانت اللحظة الملائمة بعد انتهاء الحرب الباردة وانهيار الاتحاد السوفييتي وانفراد الحصار الأميركي بحلبة النظام العالمي الجديد وحققت الولايات المتحدة هذا الحلم، ضمن ضباب كثيف من الذرائع والأكاذيب التي ثبت بطلانها واحدة تلو الأخرى.

الوثائق البريطانية تؤكد وجود الخطط الإسرائيلية والأميركية، وإن كانت لا ترجح إقدام إسرائيل على تنفيذها، إلا أنها لا تنفي ولا تستبعد قيام الولايات المتحدة بذلك.
"شام برس"

التعليقات