وزير الخارجية الإيطالي يدعو إلى إجراء مفاوضات مع حركة حماس

السفير الإسرائيلي في إيطاليا يوجه انتقادات حادة لتصريحات الوزير الإيطالي التي جاء فيها إنه إذا كانت هناك رغبة في السلام فيجب إشراك من يمثل جزءا مهما من الشعب الفلسطيني..

وزير الخارجية الإيطالي يدعو إلى إجراء مفاوضات مع حركة حماس
وجه السفير الإسرائيلي في روما، غدعون مئير، انتقادات حادة لأقوال وزير الخارجية الإيطالي، ماسيمو دالما، لشبكة التلفزيون الإيطالية "سكاي"، والتي طالب فيها بإجراء مفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس.

واعتبر السفير الإسرائيلي الدعوة لإجراء مفاوضات مع حماس مماثلة للدعوة لمناقشة "مقاييس تابوت إٍسرائيل وعدد الأزهار التي ستوضع عليه"، على حد تعبيره.

وكان الوزير الإيطالي قد عبر في المقابلة، وليس للمرة الأولى، عن مواقف متضامنة مع الفلسطينيين. وقال إن حركة حماس تسيطر على جزء مهم من الأراضي الفلسطينية، وإذا كانت هناك رغبة بالسلام فيجب إشراك من يمثل جزءا مهما من الشعب الفلسطيني.

وتابع أنه على الرغم من أن حركة حماس لا تعترف بإسرائيل، إلا أنها وافقت على مبادرة السلام العربية، والتي بموجبها سيكون هناك اعتراف من قبل العالم العربي بإسرائيل، عند إحلال السلام، الذي لا يصنع إلا مع الأعداء، على حد قوله.

ولفتت التقارير الإسرائيلية إلى أن حركة حماس سارعت إلى الترحيب بتصريحات الوزير الإيطالي. ونقلت عن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة، إسماعيل هنية، قوله إن موقف الاتحاد الأوروبي يتحسن، وأنهم في الاتحاد قد أدركوا خطأ عدم التفاوض مع حماس.

ومن جهته قال السفير الإسرائيلي إن مواقف حركة حماس معروفة ولم تتغير. فهي ترغب بالقضاء على دولة إسرائيل. وبحسبه فإن المطالبة بوقف إطلاق النار يعتبرها مرحلة في طريق تطبيق ما أسماه "حلم حماس" بإبادة إسرائيل، وإقامة دولة دينية أصولية من النهر إلى البحر، على حد قوله.

وتابع أن إسرائيل لا تدرس إمكانية إجراء اتصالات مع حركة حماس في الظروف الحالية. وبحسبه فطالما لم تغير حماس مواقفها ولم توافق على شروط الرباعية الدولية، فإن من يطالب بإجراء مفاوضات معها يعرقل في الواقع المفاوضات بين إسرائيل وأبو مازن.

ونقل عن مصادر دبلوماسية إسرائيلية قولها أن موقف وزير الخارجية الإيطالي قد تكرر للمرة الثانية خلال الأسبوع الأخير. واعتبرت المصادر ذاتها أن موقف الوزير لا يمثل موقف الحكومة الإيطالية التي تؤيد عدم إجراء مفاوضات مع حماس طالما لم توافق على شروط الرباعية الدولية.

التعليقات