يهود فرنسا مستاؤون من تدخل اسرائيل بشؤونهم الداخلية

ظواهر العداء لليهود امر يخص فرنسا كلها ولا يخص اليهود وحدهم

يهود فرنسا مستاؤون من تدخل اسرائيل بشؤونهم الداخلية
اعربت قيادة الجالية اليهودية في فرنسا، وخصوصا في العاصمة باريس، عن استيائها وامتعاضها من زيارة وزير الخارجية الاسرائيلي، سيلفان شالوم، الى باريس، في اعقاب حريق شبّ في مركز الجالية اليهودية في مدينة الانوار.

وقال موقع يديعوت احرونوت الالكتروني ان شالوم توجه صباح اليوم، الثلاثاء، الى العاصمة الفرنسية للالتقاء برؤساء الجالية اليهودية "الذين يعانون من مظاهر لاسامية آخذة بالاستفحال"، على حد قول الموقع الاسرائيلي.

وطالب رئيس الجالية اليهودية في باريس، روجيه كوكرمن، بعدم اقحام اليهود في فرنسا بـ"اللغوصة" السياسية الاسرائيلية. واشار في حديث ليديعوت احرونوت الى ان مثل هذه الزيارة التي يقوم بها شالوم الى باريس، اليوم، "تتضمن الكثير من السياسة الاسرائيلية".

والمح كوكرمن الى ان لا شأن لاسرائيل فيما حصل في فرنسا وفي محاربة ظواهر العداء لليهود. وقال للموقع الاسرائيلي ان احراق مركز الجالية اليهودية في فرنسا وظواهر اخرى لمعاداة اليهود، هو "امر يخص فرنسا كلها ولا يخص اليهود (الفرنسيين) وحدهم فقط. هذه قضية تتعلق باحترام كافة قيم الامة والمجتمع الفرنسيين".

ويذكر ان رؤساء الجالية اليهودية في فرنسا كانوا هاجموا تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي، ارييل شارون، الذي دعا اليهود في فرنسا الى الهجرة لاسرائيل.

وتسعى السلطات الاسرائيلية لاستغلال حادث الحريق في المركز اليهودي في باريس من اجل دفع الفرنسيين اليهود الى الهجرة لاسرائيل. وقالت يديعوت احرونوت ان هناك جهات في اسرائيل تعد العدة لاستقبال مجموعة من المهاجرين اليهود من فرنسا.

التعليقات