ايران: التبادل النووي يجب ان يستند الى الاتفاق الذي تم بوساطة البرازيل وتركيا

اكدت ايران اليوم الاربعاء ان اي تبادل للوقود النووي مع الدول الكبرى يجب ان يتم طبقا للاتفاق الذي تم توقيعه مع البرازيل وتركيا، رافضة المعلومات بشان احتمال طرح اقتراح معدل بهذا الخصوص.

ايران: التبادل النووي يجب ان يستند الى الاتفاق الذي تم بوساطة البرازيل وتركيا

اكدت ايران اليوم  الاربعاء ان اي تبادل للوقود النووي مع الدول الكبرى يجب ان يتم طبقا للاتفاق الذي تم توقيعه مع البرازيل وتركيا، رافضة المعلومات بشان احتمال طرح اقتراح معدل بهذا الخصوص.

وصرح وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي لوكالة الانباء الايرانية (ارنا) انه "اذا كانت مجموعة فيينا مستعدة للتفاوض بشان تبادل الوقود النووي .. فيجب ان يتم ذلك فقط بناء على الاطار الذي حدده اعلان طهران".

وجاءت تصريحات متكي ردا على معلومات بان الدول الست الكبرى التي تسعى الى تبديد المخاوف الدولية بشان برنامج ايران النووي، وضعت اتفاقا جديدا للتبادل النووي يحل محل اقتراح العام الماضي.

وبموجب الاقتراح الذي طرحته الوكالة النووية الدولية في تشرين الاول/اكتوبر من العام الماضي، تتسلم ايران الوقود اللازم لمفاعل ابحاث طبي في طهران من فرنسا وروسيا مقابل ارسال معظم مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب.

وكان قد تم التوصل الى اتفاق بوساطة البرازيل وتركيا في ايار/مايو الماضي بشان التبادل النووي الا ان الولايات المتحدة رفضته.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الشهر الماضي ان واشنطن وحلفائها الاوروبيين يستعدون لطرح عرض جديد اكثر قسوة يتطلب من ايران ارسال اكثر من 1995 كلغم من اليورانيوم القليل التخصيب الذي تملكه الى الخارج، اي بزيادة اكثر من الثلثين عن الكمية التي طلبتها تلك الدول في اقتراح العام الماضي.

ومن المقرر ان تعقد ايران والدول الكبرى محادثات نووية في وقت لاحق من هذا الشهر بعد توقف استمر عاما. وترغب الدول الكبرى في ان تركز المحادثات على برنامج ايران النووي.

وعلى صعيد آخر، اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في كلمة بثها التلفزيون الحكومي مباشرة ان روسيا "باعت" ايران للولايات المتحدة بالغائها تسليم صواريخ اس-300.

وصرح احمدي نجاد ان "البعض وبايعاز من الشيطان يعتقدون ان بامكانهم الغاء اتفاق دفاعي من جانب واحد وبشكل غير قانوني وان ذلك سيضر بامتنا الايرانية". واضاف "لقد باعونا الى اعدائنا (الولايات المتحدة) بالغائهم العقد من جانب واحد".

وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف اعلن في 22 ايلول/سبتمبر الغاء تسليم صواريخ اس-300 الى ايران تطبيقا لقرار جديد صادر عن الامم المتحدة لمعاقبة ايران على برنامجها النووي المثير للجدل. ورحب البيت الابيض بالقرار.

وقالت روسيا ان ستعيد المبالغ التي دفعت مسبقا الى ايران.

التعليقات