"ويكيليكس" يتعهد بنشر وثائق جديدة تخص لبنان وروسيا

كشف مؤسس موقع "ويكيليكس" الالكتروني انه قد يطلب اللجوء السياسي إلى سويسرا حتى يعمل موقعه بأمان لمكافحة الفساد ، مشيرا الى انه قد ينشر وثائق جديدة تخص روسيا ولبنان .

كشف مؤسس موقع "ويكيليكس" الالكتروني انه قد يطلب اللجوء السياسي إلى سويسرا حتى يعمل موقعه بأمان لمكافحة الفساد ، مشيرا الى انه قد ينشر وثائق جديدة تخص روسيا ولبنان .

وقال جوليان أسانج لمحطة تلفزيون "تي اس آر" السويسرية االيوم لجمعة: "اني أدرس طلب اللجوء" ، مشيرا الى ان "فكرة إنشاء مؤسسة في سويسرا لتشغيل موقع ويكيليكس محل دراسة جدية".

واضاف "ويكيليكس ستنشر آلاف الوثائق هذا العام لا تخص الولايات المتحدة وحدها، ولكن تتعلق ببلدان أخرى منها روسيا ولبنان".

وكانت السويد رفضت الشهر الماضي طلب إصدار رخصة عمل وإقامة لاسانج الذي أغضب البنتاجون بنشره 500 ألف وثيقة سرية عن الحروب الأمريكية في العراق وأفغانستان.

واستبق أسانج كلمته التي يلقيها في جنيف الجمعة أمام جلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بدعوة واشنطن للتحقيق في انتهاكات جنودها

وقال "أدعو الولايات المتحدة إلى التحقيق بشكل واف في الانتهاكات التي ارتكبتها قواتها في العراق وأفغانستان، وإلى وقف "تحقيقها المتعمق" في شؤون منظمته.

ونشر الموقع ما يقرب من 500 ألف ملف سري أمريكي يتعلق بالحرب في العراق وأفغانستان، مما أثار غضب البنتاجون. وتفيد بعض الوثائق الأمريكية السرية بتعرض سجناء عراقيين للتعذيب على أيدي القوات العراقية، وعدم تحقيق الجيش الأمريكي في هذه الوقائع.

وقال أسانج "حان وقت المكاشفة، لا وقت التستر بالنسبة الولايات المتحدة معرضة بشدة لخطر أن تضل طريقها."

ومن جانبه ، قال الوفد الأمريكي في مجلس حقوق الإنسان: إن الولايات المتحدة مستعدة لتقبل النقد المنصف لسجلها في حقوق الإنسان، بما في ذلك التمييز العنصري وسياسات مكافحة الإرهاب، في المناقشة التي تجرى الجمعة، ويتوقع أن تعبر خلالها الدول الإسلامية عن قلقها بخصوص تعرض المحتجزين لسوء المعاملة.


 

التعليقات