بوش لن يعتذر عن حربه على العراق، ويقرّ بإباحتِهِ التّعذيب

دافع الرئيس الأميركي السابق، جورج بوش، عن القرارات التي طبعت ولايتيه الرئاسيتين، وأبرزها حرب العراق وتقنيات استجواب المتهمين بالإرهاب، حسب ما ورد في كتاب مذكراته الذي صدر الثلاثاء في الولايات المتحدة. وقال الرئيس السابق في كتابه "قرارات حاسمة"، والذي سيصدر الأربعاء بطبعته الفرنسية: "في الوقت الذي أتذكر فيه هذه الخواطر، بعد أكثر من سبعة أعوام على تحرير القوات الأميركية للعراق، أنا على قناعة تامّة بأن الإطاحة بصدّام (حسين) كانت قرارًا صائبًا

بوش لن يعتذر عن حربه على العراق، ويقرّ بإباحتِهِ التّعذيب

دافع الرئيس الأميركي السابق، جورج بوش، عن القرارات التي طبعت ولايتيه الرئاسيتين، وأبرزها حرب العراق وتقنيات استجواب المتهمين بالإرهاب، حسب ما ورد في كتاب مذكراته الذي صدر الثلاثاء في الولايات المتحدة.

وقال الرئيس السابق في كتابه "قرارات حاسمة"، والذي سيصدر الأربعاء بطبعته الفرنسية: "في الوقت الذي أتذكر فيه هذه الخواطر، بعد أكثر من سبعة أعوام على تحرير القوات الأميركية للعراق، أنا على قناعة تامّة بأن الإطاحة بصدّام (حسين) كانت قرارًا صائبًا".

ويؤكّد بوش أنّ "أحدا لم يشعر بالخيبة والغضب مثلي عندما لم نعثر على أسلحة دمار شامل" في العراق، وهو السبب الذي استخدم لتبرير الهجوم على نظام الرئيس العراقي الرّاحل.

وأضاف بوش، الذي أدى قراره بالحرب على العراق عام 2003 إلى انقسام في صفوف الحلفاء الغربيين، أنه "على الرغم من كل الصعوبات التي تلت (الحرب)، فإن أميركا باتت أكثر أمنا من دون ديكتاتور مجرم يسعى إلى التزود بأسلحة دمار شامل، ويدعم الإرهاب في قلب الشرق الأوسط".

يرفض الاعتذار عن حربه على العراقِ وجرائمَها".

كما أكد أنه كان "صوتا معارضا" داخل إدارته في الاشهر التي سبقت الحرب، وأضاف: "لم أكن أريد استخدام القوة، كنت أريد إعطاء فرصة للدبلوماسية".

وبعد اعتداءات 11 ايلول\سبتمبر التي وقعت بعد أشهر قليلة من استلامه السلطة، بدأ بوش "حربا على الإرهاب"، شكلت حرب أفغانستان أولى تجلياتها، وتلاها استخدام أساليب مثيرة للجدل في استجواب المتهمين بالإرهاب، أبرزها تقنية "محاكاة الغرق".

بوش شرّع التّعذيب بحجّة الضّرورات الأمنيّة

وعلى صعيد شخصي، روى بوش في كتاب مذكراته قناعاته الدينية كاشفا عن حادثة عايشها خلال فترة شبابه، أدت إلى تبنيه موقفا معارضا للإجهاض، وتتمثل باضطراره إلى نقل والدته باربرا إلى المستشفى بعد أن أجهضت ولدها."."

وبعد ذلك بسنوات، أعادت هذه المرأة نفسها طرح السؤال عينه على بوش بعد عيد ميلاده الخمسين.

التعليقات