اشتباكات واعتقالات في المظاهرات الطّلاّبيّة ببريطانيا

هاجم طلاب بريطانيّون غاضبون عربة للشرطة، واشتبكوا مع أفرادها الأربعاء، في الوقت الذي قام آلاف الاشخاص بمسيرة عبر لندن احتجاجا على خطط الحكومة لمضاعفة الأقساط الجامعيّة ثلاثة أضعاف

اشتباكات واعتقالات في المظاهرات الطّلاّبيّة ببريطانيا

 

هاجم طلاب بريطانيّون غاضبون عربة للشرطة، واشتبكوا مع أفرادها الأربعاء، في الوقت الذي قام آلاف الاشخاص بمسيرة عبر لندن احتجاجا على خطط الحكومة لمضاعفة الأقساط الجامعيّة ثلاثة أضعاف.

وشارك نحو عشرة آلاف شخص في ثاني تظاهرة حاشدة تجري في لندن خلال هذا الشهر احتجاجا على إجراءات التقشف الحكوميّة، إلاّ أنّ تظاهرات مماثلة جرت في أنحاء بريطانيا الأربعاء.

هذا وحاصر المتظاهرون الغاضبون عربة للشّرطة كانت متوقفة في طريق المسيرة، وحاولوا قلبها، وحطّموا زجاجها الأماميّ، واقتلعوا المرايا الجانبيّة وقفزوا على سقفها.

وقام متظاهرون آخرون بالكتابة على جدران مقرّ وزارة الخارجية عبارات مثل "الثورة"، و"حطّموا التقشّف"، فيما قفز عدد منهم فوق الحواجز في محاولة لدخول مجمع مجاور يضمّ وزارة الدّفاع.

وأفادت وكالة فرانس برس، بأنّ أحد الطّلاّب صرح لها بعد تسلّقه إحدى نوافذ مبنى وزارة الخارجية في محاولة لدخول المبنى، قال: "نحن هنا لنظهر للحكومة مدى غضبنا عندما ننتفض".

وأضاف الطّالب بيثاني هوكر (15 عاما): "أريد أن أدخل الجامعة، أريد أن أفعل شيئا جيّدًا في حياتي، ولكن هذه الاجراءات التقشفيّة ستجعل ذلك مستحيلا".

وأشارت بعض التقديرات إلى أنّ عدد المتظاهرين في لندن بلغ عشرة آلاف.

وذكرت الشّرطة آنّ ثمانية أشخاص على الأقل اعتقلوا، كما أصيب اثنين من رجال الشّرطة كسرت ذراع أحدهما، بينما فقد الآخر الوعي، وأصيب ستة مدنيين بجروح طفيفة.

ويحتج الطلاب على خطط ائتلاف رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، الرامية إلى زيادة الاقساط الجامعية ثلاثة أضعاف، في إطار برنامج لخفض الانفاق الحكوميّ، وذلك في خطوة تساعد وفق الحكومة على سدّ العجز القياسيّ في الميزانية.

التعليقات