الشرطة السويدية تحقق في انفجاري ستوكهولم بوصفهما عملا إرهابيا

موقع "شموخ الإسلام" يقول إن منفذ العملية يدعي تيمور عبد الوهاب

الشرطة السويدية تحقق في انفجاري ستوكهولم بوصفهما عملا إرهابيا
قالت الشرطة السويدية يوم أمس الأحد إنها تحقق في التفجيرين اللذين وقعا في ستوكهولم بوصفهما "عملا إرهابيا" لمهاجم واحد بعد أن تلقت السويد رسائل تهديد الكترونية تتعلق بالقوات السويدية في أفغانستان وبرسوم كاريكاتورية عن النبي محمد (صلعم).
 
ولم تصل الشرطة السويدية إلى حد استخدام تعبير "هجوم انتحاري" لوصف الانفجارين اللذين وقعا عصر السبت، وأسفرا عن مقتل المفجر المشتبه به وإصابة شخصين. وانفجرت سيارة في منطقة تجارية مزدحمة تبعها بعد دقائق انفجار آخر في مكان قريب.
 
وكانت وكالة الأنباء السويدية "تي.تي" تلقت قبل وقت قصير من الانفجارين رسالة تهديد تشير الى الوجود العسكري السويدي في أفغانستان والى رسوم كاريكاتورية تسخر من النبي محمد رسمها رسام سويدي. وتضمنت الرسالة ملفات صوتية رقمية مسجلة بلغة سويدية ركيكة وباللغة العربية.
 
وقالت وكالة الأنباء السويدية تي.تي إن الرسالة التي تلقتها توعدت بشن هجمات بسبب الوجود السويدي في أفغانستان حيث تنشر السويد 500 جندي ضمن قوة حلف شمال الأطلسي التي تقودها الولايات المتحدة وبسبب الرسوم التي رسمها قبل ثلاث سنوات الرسام السويدي لارس فيلكس.
 
وقال اندرس تورنبيرج مدير العمليات في جهاز الشرطة في بيان "هذا حادث خطير جدا يجري التحقيق فيه بوصفه عملا ارهابيا."
 
وقال لرويترز "على حد ما نعرف يبدو انه يعمل لحساب نفسه لكن علينا أن نتأكد تماما ولذلك نحقق في إمكانية وجود مزيد من المنفذين".
 
ورفضت الشرطة الخوض في المزيد من التفاصيل بشأن دوافع القتيل المشتبه به أو هويته.
 
وأفادت وكالات الأنباء أن عضوا في موقع "شموخ" الاسلامية نشر رسالة يوم الأحد توضح أن المفجر هو تيمور عبد الوهاب العبدلي، وهو من مواليد بغداد، وانتقل الى السويد عام 1992، وأنه درس في جامعة "بيدفوردشير" في لوتون.
 
وقالت محطة تلفزيون (اس.في.تي) نقلا عن مصادر لم تحددها ان من المعتقد أن القتيل يبلغ من العمر 29 عاما وانه من بلدة تراناس الصغيرة التي تبعد حوالي 200 كيلومتر جنوب غربي ستوكهولم.
 
ولم تعلق الشرطة أيضا على ما نشرته صحيفة افتونبلاديت يوم السبت من أن المهاجم كان يحمل ست قنابل انبوبية انفجرت منها واحدة فقط وانه كان يحمل حقيبة مملوءة بالمسامير ومواد يشتبه أنها متفجرة.
 
وقال الرسام فيلكس الذي استهدفته عدة هجمات متحدثا لتلفزيون رويترز إنه في أمان وأنه اعتاد أن يكون هدفا.

التعليقات