محكمة القضاء العليا البريطانية تقر الافراج المشروط على جوليان اسانج

اقرت محكمة القضاء العليا في لندن اليوم الخميس طلب الافراج المشروط على جوليان اسانج مؤسس ويكيلكس بعد جلسة دامت تسعين دقيقة.

محكمة القضاء العليا البريطانية تقر الافراج المشروط على جوليان اسانج

اقرت محكمة القضاء العليا في لندن اليوم الخميس طلب الافراج المشروط على جوليان اسانج مؤسس ويكيلكس بعد جلسة دامت تسعين دقيقة.

واعلن القاضي دونكان اوسيلي الذي لا يقبل قراره اي طعن "سامنح الافراج المشروط بكفالة" عن اسانج.

واضاف ان "المحكمة لا تعتبر في هذه الحالة، انها تتعامل مع هارب يحاول الفرار من القضاء او يبحث عن الافلات من استجواب او ملاحقات".

وقد اقرت محكمة ابتدائية الثلاثاء بحق الاسترالي (39 سنة) افراجا مشروطا لكن النيابة البريطانية التي تمثل مصالح السويد صاحبة مذكرة التوقيف والمطالبة باستلامه بتهمة الاعتداء الجنسي تعود الى اب/اغسطس، استأنفت فورا القرار.

وكان جوليان اسانج حاضرا في القاعة وكذلك والدته كريستين التي وصلت من استراليا.

من جهة اخرى اكد القاضي، مع بعض التعديلات، شروط الافراج التي تم تحديدها في الجلسة السابقة الثلاثاء.

وسيتعين على اسانج ان يرتدي سوارا الكترونيا يحدد مكانه باستمرار وان يقيم في منزل احد انصاره على بعد 200 كلم شمال شرق لندن، وان يحترم حظر التجول وان يدفع كفالة قدرها 240 الف جنيه (283 الف يورو) منها 200 الف نقدا.

واكتفت المحكمة العليا بتعديل ساعة حظر التجول والشروط التي ستفرض على اسانج كالمثول امام اقرب مركز شرطة. كما اخذت علما بان احد محامي اسانج اللندني مارك ستيفنز التزم بدفع الكفالة قبل نهاية الخميس.

ووعدت عدة شخصيات بارزة بالمساعدة على دفع الكفالة بمن فيهم المخرجان الاميركي مايكل مور والبريطاني كين لوتش.

وجوليان اسانج معتقل في لندن منذ السابع من كانون الاول/ديسمبر.

وقد قضى تسع ليال في سجن يعود الى عهد الملكة فيكتوريا في سجن فردي في معظم الاحيان بدون تواصل مع الخارج وبحق زيارة تقتصر على شخص في الاسبوع.

التعليقات