سول تبدأ مناورات بالذخيرة الحية رغم تحذيرات بيونغ يانغ

سول تطلب من سكان جزيرة يونبيونغ المتنازع عليها النزول إلى الملاجئ وأنباء عن دوي قصف مدفعي في الجزيرة

سول تبدأ مناورات بالذخيرة الحية رغم تحذيرات بيونغ يانغ
تبدأ كوريا الجنوبية اليوم الإثنين مناورات بالذخيرة الحية تنطلق من جزيرة متنازع عليها مع جارتها الشمالية رغم تحذير الأخيرة لها بشن هجوم إذا مضت بمثل تلك المناورات، وقد أمرت سول سكان تلك الجزيرة بالتوجه إلى الملاجئ تحسبا لمثل هذا الهجوم. يأتي ذلك مع فشل مجلس الأمن في التوصل إلى قرار بشأن الأزمة بين الكوريتين.
 
فقد ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء نقلا عن متحدث باسم وزارة الدفاع قوله إن من المحتمل أن تجري المناورات بالذخيرة الحية من جزيرة يونبيونغ المتنازع عليها بعد الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي (04:00 بتوقيت غرينتش) اليوم الاثنين، وذلك بعدما تأجل إجراؤها في وقت سابق اليوم بسبب الضباب.
 
وقالت الوكالة إن جانبا من المناورات العسكرية سينطلق من جزيرة يونبيونغ التي قصفتها كوريا الشمالية الشهر الماضي والتي تبعد نحو 12 كلم فقط عن الساحل الكوري الشمالي.
 
كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن متحدث باسم تلك الوزارة تأكيده أن المناورات العسكرية "ستجرى اليوم"، دون أن يشير إلى الموعد المقرر لبدئها.
 
وتحسبا لتنفيذ كوريا الشمالية تهديدها بشن هجوم إذا مضت سول في مناوراتها العسكرية، أمرت قوات مشاة البحرية الكورية الجنوبية سكان خمس جزر -بما فيها جزيرة يونبيونغ- بالتوجه إلى ملاجئ الغارات الجوية.
 
وكانت كوريا الشمالية قد قصفت يونبيونغ بنحو 170 قذيفة مدفعية إثر مناورات مشابهة بالذخيرة الحية أجرتها سول من تلك الجزيرة يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مما أدى إلى مقتل مدنيين وجنديين وتدمير عشرات المنازل.
 
وستسهم هذه المناورات في تصعيد التوتر بشكل كبير بين الكوريتين، خاصة بعد أكدت سول سابقا أنها ستتعامل بكل حسم مع أي عمل عسكري كوري شمالي، وبعد فشل مجلس الأمن الأحد في التوصل إلى قرار بشأن الأزمة بينهما.
 
وقد حث مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين كوريا الجنوبية على عدم إجراء المناورات العسكرية، وقال للصحفيين بعد خروجه من اجتماع المجلس إنه "من الأفضل الامتناع عن القيام بهذه المناورة في الوقت الحالي.

التعليقات