الامم المتحدة تدين اطلاق قذائق من غزة تجاه اسرائيل

نددت الامم المتحدة اليوم الاربعاء بشدة اطلاق القذائف الصاروخية من قطاع غزة نحو اسرائيل.

الامم المتحدة تدين اطلاق قذائق من غزة تجاه اسرائيل

نددت الامم المتحدة اليوم الاربعاء بشدة  اطلاق القذائف الصاروخية من قطاع غزة نحو اسرائيل.

وقال المنسق الخاص للامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سيري ان الهجمات الصاروخية من غزة على اسرائيل والتي تصاعدت في الايام الاخيرة تمثل "انتهاكا واضحا للقانون الانساني الدولي" وتعرض للخطر حياة المدنيين.

وقوبل الانتقاد برد قوي من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة الذي يتعرض لحصار اسرائيلي. وقالت حماس ان تصريحات سيري تعكس "ازدواجية في المعايير".

وشنت اسرائيل هجمات جوية ردا على ذلك من بينها واحدة استشهد فيها خمسة فلسطينيين في مطلع الاسبوع وهو أكبر عدد قتلى منذ الهجوم الاسرائيلي الذي استمر ثلاثة اسابيع في غزة قبل عامين والذي قتل فيه 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا.

وأشار مبعوث الامم المتحدة الى الهجمات الجوية لاسرائيلية قائلا ان اسرائيل "لها حق الدفاع عن النفس بما يتفق مع القانون الانساني الدولي". ودعا الى التحلي بأقصى قدر من ضبط النفس "وانخاذ كل الاحتياطيات التي تضمن عدم تعريض القوات الاسرائيلية المدنيين في غزة للخطر."

وتقول حماس ان اسرائيل هي المعتدي الاصلي. وقال المتحدث باسم حماس طاهر النونو انه يجب على الامم المتحدة ان تصحح الموقف الذي عبر عنه سيري الذي كان يبرر الاعمال العدوانية للاحتلال الاسرائيلي.

وقال ان الامم المتحدة مطالبة باحترام حقوق الشعب الفلسطيني التي نص عليها القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة ذات العلاقة وعدم استخدام سياسة ازدواجية المعايير.

وقال نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي دان مريدور الذي كان يتحدث لراديو اسرائيل "ليس لنا مصلحة في تطور القتال. واذا التزم الطرف الاخر بالهدوء التام فانه لن يكون هناك سبب لان تتطور مثل هذه الاعمال."

وقال ان حماس "لم تفعل ما يكفي" لوقف الصواريخ.

التعليقات