اعتقال اربعة اشخاص للاشتباه بتخطيطهم لشن عمل ارهابي في الدنمارك

اعلنت وكالة الاستخبارات الدنماركية اليوم الاربعاء انها اعتقلت اربعة اشخاص للاشتباه في تخطيطهم لشن عمل ارهابي ضد صحيفة يلاندس بوستن التي نشرت رسوما مسيئة للنبي محمد (ص).

اعتقال اربعة اشخاص للاشتباه بتخطيطهم لشن عمل ارهابي في الدنمارك

اعلنت وكالة الاستخبارات الدنماركية اليوم الاربعاء انها اعتقلت اربعة اشخاص للاشتباه في تخطيطهم لشن عمل ارهابي ضد صحيفة يلاندس بوستن التي نشرت رسوما مسيئة للنبي محمد (ص).

وذكرت متحدثة باسم جهاز الاستخبارات السويدي انه تم اعتقال رجل خامس في السويد لعلاقته بالمخطط نفسه الذي يستهدف الصحيفة.

وجاء في بيان لرئيس الجهاز جاكوب شارف ان "هذه الاعتقالات مكنتنا من النجاح في وقف هجوم ارهابي وشيك كان العديد من المشتبه بهم سيقومون خلاله باقتحام المبنى الذي يضم مكاتب صحيفة يلاندس بوستن في كوبنهاغن وقتل اكبر عدد ممكن من الناس".

والمعتقلون في الدنمارك هم تونسي (44 عاما) وسويدي من مواليد لبنان (29 عاما) وسويدي (30 عاما) وطالب لجوء سياسي عراقي (26 عاما).

وكان التونسي والسويدي اللبناني والسويدي يعيشون جميعا في السويد وجاؤوا الى الدنمارك ليلة الثلاثاء الاربعاء، حسب جهاز الاستخبارات الدنماركي الذي اكد ان الرجل الذي اعتقل في ستوكهولم هو سويدي من اصول تونسية يبلغ من العمر 37 عاما.

وقال شارف انه يمكن وصف العديد من المشتبه بهم بانهم "اسلاميون متشددون يرتبطون بشبكات ارهاب دولية".

واكد ان الاعتقالات "تؤكد تهديد الارهاب الخطير ضد الدنمارك وخاصة ضد المؤسسات والاشخاص المرتبطين بقضية الرسوم الكاريكاتورية" المسيئة للنبي محمد.

وقالت المتحدثة باسم جهاز الاستخبارات السويدي كاتارينا سيفتشك انه "لا توجد للمعتقلين اية ارتباطات معروفة باحداث 11 كانون الاول/ديسمبر" حين حاول رجل تفجير نفسه في شارع مكتظ بالمتسوقين وسط ستوكهولم.

ولم يقتل في ذلك الهجوم سوى الانتحاري بينما اصيب شخصان بجروح طفيفة.

وكانت صحيفة يلاندس بوستن نشرت نحو عشرة رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في العام 2005 ادت الى موجة من التظاهرات العنيفة في انحاء العالم.

التعليقات