خبير عسكري أمريكي: الجيش سيضحّي بمبارك بعد ضمانه السيطرة، وسيعيق انتقال مصر إلى الديموقراطية المدنية إن حكم

قال خبير غربي بارز في شؤون القوات المسلحة المصرية، إن الجيش المصري يعمل مع الغرب لإبعاد الرئيس حسني مبارك من السلطة، مقابل الحفاظ على سيطرته وراء الأستار على النظام السياسي.

خبير عسكري أمريكي: الجيش سيضحّي بمبارك بعد ضمانه السيطرة، وسيعيق انتقال مصر إلى الديموقراطية المدنية إن حكم

قال خبير غربي بارز بشأن القوات المسلحة المصرية، إن الجيش المصري يعمل مع الغرب لإبعاد الرئيس حسني مبارك من السلطة، مقابل الحفاظ على سيطرته وراء الأستار على النظام السياسي.

وقال روبرت سبرنجبورج، أستاذ شؤون الأمن القومي في مدرسة البحرية الأمريكية للدراسات العليا، إن الجيش يؤخر حل الأزمة "لاستنزاف" الانتفاضة التي اندلعت قبل 12 يوما ضد حكم مبارك الممتد منذ 30 عاما.

وسيؤدي هذا الأسلوب أيضا إلى تركيز غضب الانتفاضة على مبارك، وليس على النظام المعتمد على الجيش.

الجيش يدفع بالجماهير للتّركيز على مبارك، وسيبدو كمنقذٍ للبلاد بعد استغنائه عنه

وأضاف في مقابلة عبر الهاتف: "إنها لعبة مصارعة من جانب الجيش لإثارة الحشود ودفعهم للتركيز على مبارك، ثم يتم تقديمه كأضحية بطريقة ما.. وفي نفس الوقت يبدو الجيش كمنقذ للبلاد."

وتعهد مبارك بعدم الترشّح في الانتخابات الرئاسيّة القادمة بسبتمبر/أيلول، وقال يوم الخميس إنه يعتقد أن مصر ستغرق في الفوضى إذا رضخ لمطالب الانتفاضة الشعبية التي تدعوه للتنحي على الفور.

ويصور مبارك نفسه على أنه حصن ضد التشدد الاسلامي، ولاعب أساسي في الحفاظ على اتفاقية سلام أبرمتها مصر مع إسرائيل عام 1979 .

الولايات المتّحدة وأوروبا مستعدّتان للمضي قدمًا في دعم الجيش رغم المخاطرة بالديموقراطيّة

وقال سبرنجبورج إنه يبدو أن الولايات المتحدة وأوروبا مستعدتان للمضي قدما مع استمرار الدور القوي للجيش، رغم المخاطرة بوأد آمال الانتفاضة الطامحة بتحقيق الديمقراطية، لأنهما تخشيان عواقب الفوضى في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان.

وأضاف: "سيدير الجيش عملية الخلافة، وسيعمل الغرب من أجل ذلك."

وتابع: "نعمل عن كثب مع الجيش... لضمان استمرار دور مهيمن للجيش في المجتمع والسياسة والاقتصاد."

وقال: "المطالب (من الغرب) ليست لإبعاد الجيش عن السلطة وإنشاء ديمقراطية بقيادة مدنيّة، المطالب أن ينظّم الجيش الانتقال."

وقال زعيما ألمانيا وبريطانيا اللذان تحدثا في ميونيخ السبت، إنهما يريدان أن تغير مصر قيادتها بسرعة، وأن تبدأ الاصلاحات السياسية، لكن أن تأخذ وقتها لإجراء انتخابات، وقالا إن تقاليد التسامح والنزاهة يجب أن تبنى لجعل الديمقراطية مجدية.

سبرنجبورج: حكم مبارك سيستبدل بحكم عسكري لا مدنيّ ديموقراطيّ

وقال سبرنجبورج إنه لا يعرف إن كان مبارك مشاركا في كل التعاملات بين الجيش والحكومات الغربية، وأنه يشك في أن الزعيم المخضرم سيود البقاء في المنصب حتى انتهاء مدة رئاسته في سبتمبر/أيلول.

واستدرك قائلا: "لكن ما يجب أن يكون لديه هو ما يجب أن يكون لدى الجيش، ويعني ذلك استمرار الحكم العسكري"، لأن استمرار نفوذ الجيش في جهاز السلطة هو وحده ضمان ألا يتعرض مبارك وعائلته والمقربون منه لملاحقة قضائية من جانب حكومة مستقبلية بعد استقالته.

وقال سبرنجبورج إنه يتوقع أن تظهر انقسامات في صفوف الانتفاضة، بعد أن يصبح واضحا أنها فشلت في تحقيق انتقال ديمقراطي في البلاد، لكن ذلك لن يؤدي إلى زعزعة الاستقرار بدرجة كبيرة في الأجل القريب.

وقال: "لذلك فما الذي تبقى لدى الناس الذين فعلوا كل ذلك.. الشعور بأنهم تخلصوا من مبارك.. سيهنيء البعض أنفسهم.. وسيشعر البعض بأنهم خسروا في اللعبة النهائية.. لكنهم سيكونون مفككين لفترة كبيرة من الوقت."

التعليقات