اوباما يقول ان العالم يشهد كتابة التاريخ في مصر

اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما، مساء اليوم الخميس، ان الاحداث التي تشهدها مصر تدل على ان "التاريح يكتب" في هذا البلد في حين اشارت المعلومات الى استقالة وشيكة للرئيس المصري حسني مبارك.

اوباما يقول ان العالم يشهد كتابة التاريخ في مصر

اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما، مساء اليوم الخميس، ان الاحداث التي تشهدها مصر تدل على ان "التاريح يكتب" في هذا البلد في حين اشارت المعلومات الى استقالة وشيكة للرئيس المصري حسني مبارك.

ومع الاشارة الى ان الوضع يبقى غامضا في القاهرة، وفي حين تحاول ادارته مواكبة "الوضع المتقلب"، اكد اوباما ان "ما هو واضح بالتاكيد هو اننا نشهد كتابة التاريخ".

وقال في مستهل كلمة عن الانترنت فائقة السرعة في مدينة ماركيت (ميشيغن، شمال) التي يزورها اليوم الخميس "ان عملية الانتقال تحدث لان شعب مصر يطالب بالتغيير".

وتحدث عن الشباب المصريين الذين اطلقوا الثورة بقوله "خرجوا باعداد لا مثيل لها يمثلون مختلف الفئات العمرية وشتى الانتماءات، ولكن الشباب كانوا في الصدارة، جيل جديد جيلكم انتم، يريدون لاصواتهم ان تسمع".

واضاف امام حشد في اغلبيته من الطلاب، "نريد ان يعرف هؤلاء الشباب وان يعرف كل المصريين ان اميركا ستفعل كل ما هو ممكن لدعم عملية انتقال منظمة وحقيقية نحو الديموقراطية في مصر، ونحن نتابع الوضع...".

وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) ليون بانيتا اكد في وقت سابق الخميس خلال جلسة استماع في الكونغرس انه "من المرجح جدا" ان يبادر الرئيس المصري حسني مبارك الى التنحي مساء الليلة، وان يحل محله نائب الرئيس عمر سليمان.

وردا على سؤال حول الاعلان الذي تناقلته وسائل الاعلام عن امكانية مغادرة الرئيس المصري السلطة التي يديرها منذ 29 عاما قال "لدي المعلومات نفسها التي في حوزتكم، اي ان هناك احتمالا كبيرا لتنحي مبارك هذا المساء".

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس اوضح مسؤول استخباراتي اميركي ان بانيتا اشار الى معلومات ظهرت في وسائل الاعلام وليس معلومات خاصة بالسي آي ايه.

واقر المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس على متن الطائرة الرئاسية التي كانت تقل اوباما الى ماركيت بان الوضع يبقى "متقلبا جدا".

ولاحظ غيبس امام الصحافييين "ان الرئيس يتابع مثلكم" التلفزيون، وقال انه لا يريد ان يحكم مسبقا على احداث يمكن ان تحصل مساء في القاهرة.

ويتظاهر مئات الاف المصريين في شوارع القاهرة ومدن مصر الكبرى للمطالبة برحيل مبارك الفوري بعد ان كان اعلن قراره عدم الترشح لولاية جديدة في ايلول/سبتمبر.

واثناء كلمة بانيتا امام مجلس النواب في جلسة الاستماع نفسها، اعتبر المدير الوطني للاستخبارات جيمس كلابر ان الازمة في مصر بلغت نقطة "حرجة" وسيكون لها "انعكاس على المدى الطويل" على شمال افريقيا والشرق الاوسط.

وفي هذه الظروف، اكدت الولايات المتحدة ايضا على لسان الرجل الثاني في وزارة الخارجية جيمس شتاينبرغ انها ستعمل بما لا يسمح للاضطرابات في مصر ان تسبب "خطرا جديدا على اسرائيل والمنطقة.

التعليقات