بوتين يحذر الغرب من التدخل في بناء ديموقراطيات الدول العربية خشية من "الأصوليين"

حذر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، الغرب، يوم الخميس، من أن أي محاولات للتدخل في ثورات العالم العربي قد ينتج عنها وصول متطرفين إلى السلطة.

بوتين يحذر الغرب من التدخل في بناء ديموقراطيات الدول العربية خشية من

 

حذر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، الغرب، يوم الخميس، من أن أي محاولات للتدخل في ثورات العالم العربي قد ينتج عنها وصول متطرفين إلى السلطة.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي في بروكسل مع رئيس المفوضية الاوروبية، جوزيه مانويل باروزو: "يجب أن تمنحوا الناس فرصة ليحددوا مصائرهم ومستقبلهم بأنفسهم."

وأضاف: "امنحوهم فرصة لتحديد مصائرهم بأنفسهم من خلال الوسائل الطبيعية، ودون ـي نوع من التدخل الخارجي."

وحذر بوتين من أن محاولات سابقة "لفرض الديمقراطية"، عززت الثورة الاسلامية في إيران، وساهمت في تحقيق انتصارات انتخابية لمتشددين يكافح الغرب الآن لاحتوائهم.

ورفضت روسيا طويلا انتقادات الغرب لمعايير الديمقراطية فيها، وأسلوب معاملة المعارضين السياسيين.

بوتين: الغرب دعم الانتخابات الفلسطينية التي أفرزت حماس، ثم اعتبر الأخيرة إرهابية وحاربها

وقال بوتين: "منذ وقت ليس بطويل، دعا شركاؤنا بنشاط إلى إجراء انتخابات ديمقراطية نزيهة في المناطق الفلسطينية."

وأضاف في سخرية واضحة: "رائع.. أحسنتم يا رجال.. واتضح أن (حركة المقاومة الاسلامية) حماس هي الفائزة، الناس أنفسهم الذين تصفونهم بأنهم منظمة ارهابية وبدأتم تحاربونهم."

وقد ساندت روسيا أيضا الانتخابات الفلسطينية التي كانت ضمن خارطة الطريق للسلام في الشرق الأوسط.

وقال بوتين إن زعيم الثورة الايرانية، آية الله روح الله الخميني، استغل مساندة الغرب أثناء إقامته قرب باريس، بضعة أشهر قبل عودته إلى طهران عام 1979، ليقود الثورة التي أطاحت بالشاه.

بوتين: وصول الإسلام الأصولي للحكم في الشرق الأوسط قد يكون له أثر في القوقاز

وحذر بوتين والرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف، من خطورة إحكام التشدد الاسلامي قبضته على واحدة من أكثر المناطق اضطرابا وأغناها بالنفط في العالم.

وقال بوتين في بروكسل: "بصرف النظر عن النظريات التي تهدف إلى بث الاطمئنان في أنه من المستبعد وصول جماعات أصولية إلى السلطة في شمال أفريقيا، إذا حدث ذلك فلا بد أن يمتد إلى مناطق أخرى في العالم، منها شمال القوقاز."

ويكافح الكرملين تمردا يوصف بـ"الاسلامي" في مناطق شمال القوقاز الروسية، التي يغلب المسلمون على سكانها، بعد نحو عشر سنوات من نجاح موسكو في الإطاحة بانفصاليين من السلطة، في ثاني حرب بالشيشان منذ سقوط الاتحاد السوفيتي.

وعلى عكس الثورتين اللتين خلتا من إراقة الدماء في تونس ومصر، تشهد الانتفاضة في ليبيا قتالا عنيفا بين القوات المؤيدة للحكومة ومعارضيها، وقد دفعت الاضطرابات أسعار النفط العالمية للارتفاع إلى نحو 120 دولارا للبرميل، الأمر الذي يؤجج مخاوف بخصوص التعافي الاقتصادي.

التعليقات