الأمم المتحدة تطالب ليبيا بوقف مهاجمة الأهداف المدنية

بان كي مون يطالب بإنهاء الهجمات "العشوائية" ضد المدنيين في ليبيا، ويحذر طرابلس من أن أي شخص يخرق القانون الدولي سيحاكم

الأمم المتحدة تطالب ليبيا بوقف مهاجمة الأهداف المدنية
طالب بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة بإنهاء الهجمات "العشوائية" ضد المدنيين في ليبيا، وحذر طرابلس من أن أي شخص يخرق القانون الدولي سيحاكم.
 
وذكر المكتب الصحفي لبان كي مون أن الأمين العام عيّن عبد الإله الخطيب وزير الخارجية الأردني السابق مبعوثا خاصا له لليبيا "لمباشرة المشاورات العاجلة مع السلطات في طرابلس وفي المنطقة بشأن الوضع الإنساني المباشر."
 
وقال البيان إن بان كي مون تحدث مع موسى كوسا وزير خارجية ليبيا يوم أمس الأحد، وأبلغه بأنه يتعين على طرابلس "تعزيز مسؤوليتها في حماية مواطني البلد، والإصغاء للطموحات المشروعة للشعب الليبي بالعيش بكرامة وسلام". واتفق بان كي مون وكوسا على أن ترسل الأمم المتحدة فورا فريقا إلى طرابلس لتقييم الوضع الإنساني في ليبيا.
 
وقال البيان إن بان كي مون"يلاحظ أن المدنيين يتحملون العبء الأكبر من أعمال العنف، ويدعو إلى وقف فوري لاستخدام الحكومة القوة بشكل غير متناسب، ووقف الهجمات العشوائية على الأهداف المدنية".
 
وشدد بان كي مون على أن الذين يخرقون القانون الإنساني الدولي أو يرتكبون جرائم خطيرة لا بد من محاسبتهم.
 
وناشد الحكومة الليبية وقف العمليات الحربية، وحثها على الامتثال بشكل كامل لقرار العقوبات الذي أقره مجلس الأمن الدولي قبل أسبوع.
 
ودعا هذا القرار إلى وقف أعمال العنف وفرض عقوبات من الأمم المتحدة على القذافي وعائلته والمقربين منه. وأحال أيضا القمع العنيف للمتظاهرين المناهضين للحكومة إلى المحكمة الجنائية الدولية.
 
وقال البيان إن بان كي مون "حثّ السلطات في طرابلس على احترام حقوق الإنسان لكل الشعب ورفع القيود عن وسائل الإعلام."

التعليقات