تسونامي اليابان: عشرات القتلى بعد زلزال عنيف (فيديو)

ضرب زلزال عنيف بقوة 8,9 درجات اليوم الجمعة شمال شرق اليابان مما ادى الى اهتزاز المباني في طوكيو وتسبب بامواج تسونامي بعلو 10 امتار اجتاح سواحل سنداي شمال شرق البلاد على المحيط الهادئ.

تسونامي اليابان: عشرات القتلى  بعد زلزال عنيف (فيديو)

ضرب زلزال عنيف بقوة 8,9 درجات اليوم الجمعة شمال شرق اليابان مما ادى الى اهتزاز المباني في طوكيو وتسبب بامواج تسونامي بعلو 10 امتار اجتاح سواحل سنداي شمال شرق البلاد على المحيط الهادئ.

واعلنت وسائل الاعلام اليابانية مقتل 19 شخصا في حصيلة اولية بعد ثلاث ساعات على وقوع الزلزال.

وتبع الزلزال هزة اخرى ضربت شمال شرق البلاد على مقربة من السواحل وذلك بعد لحظات على اطلاق تحذير من السلطات بفضل نظام الرصد المسبق للزلازل.

وافادت وسائل الاعلام ان المياه غمرت مدرج مطار سنداي (منطقة مياجي). وضربت امواج بعلو عدة امتار مناطق اخرى من سواحل المحيط الهادئ.

واضافت وكالة جي جي برس ان موقف السيارات في منتجع ديزني (30 كلم شرق طوكيو) غمرته المياه.

ووقع حريق هائل في مصفاة للنفط في مدينة ايتشيهارا (منطقة طوكيو) اثر الزلزال.

واندلع حريق داخل مبنى يضم توربينات في مصنع اوناغاوا النووي في منطقة مياجي شمال شرق اليابان الجمعة، حسبما افادت وكالة كيودو اثر زلزال بقوة 8,9 درجات تبعه تسونامي هائل.

الا ان السلطات اكدت انه لم يتم رصد اي تسرب مشع في المنشاة او المواقع النووية الاخرى في المناطق المتضررة في الساعات التي تلت الزلزال والهزات الارتدادية التي تبعته.واعلنت وزارة الصناعة انه تم وقف ما مجمله 11 مفاعلا نوويا.

ووقع الزلزال وقوته 8,9 درجات بحسب المعهد الجيوفيزيائي الاميركي الذي قدرها ب7,9 درجات في وقت سابق، قرابة الساعة 14,46 (05,46 تغ) على عمق 24,4 كلم وعلى بعد مئة كلم تقريبا قبالة سواحل مياجي.

وقالت مسؤولة في بلدية كوريهارا الاكثر تضررا في المنطقة "لقد كان الاهتزاز عنيفا لدرجة انه كان علينا التمسك بشيء ما لتفادي السقوط".

واضافت المسؤولة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "لم نتمكن من مغادرة المبنى لان الهزات لم تتوقف".

وفي طوكيو التي تبعد 380 كلم، اهتزت ناطحات السحاب المبنية وفق معايير خاصة مقاومة للزلازل طويلا بعد الزلزال الذي استمر قرابة دقيقتين.

وانهار سقف مبنى في وسط طوكيو حيث كان 600 طالب يشاركون في مراسم تخرج مما ادى الى سقوط العديد من الجرحى بحسب رجال الاطفاء ووسائل الاعلام.

وداخل المكاتب والمنازل سقطت اغراض من على الرفوف واوقفت المصاعد تلقائيا في الوقت الذي هرع فيه ملايين الاشخاص الى الشوارع.

واشير الى اندلاع ست حرائق في العاصمة حيث افادت وسائل الاعلام عن سقوط العديد من الجرحى.

وتوقفت الملاحة الجوية في مطار ناريتا على مشارف العاصمة (الاكبر في الارخبيل) حيث تقرر اخلاء المباني.

واوقفت قنوات التلفزيون البث لنقل مشاهد حية للمباني وهي تتمايل في طوكيو.

وروت هوريكان ساكي الموظفة في حي غينزا والتي نزلت مع زملائها بعد دقائق على وقوع الزلزال "كنت في المكتب في الطابق العاشر من المبنى. بدات الجدران بالاهتزاز ثم الاثاث. لم اشهد مثل هذا لقد شعرت بالخوف".

وكان الاف السكان والموظفين في الحي لا يزالون متجمعين في الشوارع بعد اكثر من ساعة ونصف الساعة على وقوع الزلزال تخوفا من هزات ارتدادية.

واصيب 20 شخصا على الاقل بجروح في اوساكي في منطقة مياجي (شمال شرق) بعضهم بتساقط اغراض واخرين علقوا تحت الانقاض، بحسب وكالة كيودو نقلا عن رجال الاطفاء.

واشير الى وقوع ستة حرائق على الاقل في العاصمة حيث توقفت قطارات الانفاق (مترو) وعلت صفارات الانذار وهرع السكان من المباني.

وتقع اليابان على "حزام النار في المحيط الهادئ" وفيها عدد من البراكين ويعتبر موقع طوكيو الجغرافي من الاكثر خطورة.

واضافت وكالة كيودو ان حركة النقل الجوي والبري والقطارات توقفت في قسم كبير من البلاد.

واوقفت حركة القطارات السريعة "شينكانسين" على الفور في كل انحاء شمال شرق الارخبيل كما اغلقت الطرقات السريعة في منطقة طوكيو بعد دقائق على وقوع الزلزال.

وعلى الاثر تراجع سعر العملة الوطنية الى 83,30 ينا للدولار الاميركي بالمقارنة مع 82,81 قبل وقوع الزلزال.

واصدر مركز مراقبة التسونامي في الولايات المتحدة انذارا بوقوع تسونامي يشمل مجمل منطقة الهادئ تقريبا بما فيها استراليا وجنوب القارة الاميركية.

وصدر انذار بوقوع مد بحري الجمعة في ارخبيل جزر الكوريل الروسية، بحسب متحدثة باسم وزارة الاوضاع الطارئة في المنطقة.

ويشمل الانذار كل جزر الارخبيل بما فيها الجزر الاربعة في جنوبه والمتنازع عليها بين روسيا واليابان. واوضحت المتحدثة انه "يتم اجلاء السكان".

وكان مركز التسونامي في المحيط الهادئ اصدر انذارا بوقوع تسونامي الجمعة في اليابان وروسيا والفيليبين وجزر ماريان حيث يتم اجلاء السكان.

من جهتها، اصدرت السلطات الاندونيسية الجمعة انذارا بوقوع مد بحري في شرق البلاد لا سيما بابوازيا وجزر مولوكو.

وكان مركز مراقبة التسونامي في المحيط الهادئ اعلن حالة انذار في جزيرة غوام وتايوان والفيليبين وجزر مارشال ونورو وميكرونيزيا وهاواي.

التعليقات