جيتس يقول إن على الشعب الليبي تحديد مصير القذافي، وميدفيديف ينتقد تصريحات بوتين

ميدفيديف ينتقد تصريحات بوتين ويدافع عن قراره بالامتناع عن التصويت / قائد قوات التحالف: نفذنا ما بين 70 و80 طلعة الاثنين، وأتوقع تراجعا في وتيرة الهجمات

جيتس يقول إن على الشعب الليبي تحديد مصير القذافي، وميدفيديف ينتقد تصريحات بوتين

قال وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس يوم الاثنين، إن الليبيين بحاجة إلى تحديد مصير الزعيم معمر القذافي بأنفسهم، وأضاف أن قيادة الولايات المتحدة للعمليات هناك ينبغي أن تنتقل قريبا إلى جهة أخرى.

وجاءت تصريحات جيتس في اليوم الأول من زيارة تستمر يومين لروسيا هيمنت عليها ظلال الضربات الجوية الغربية لليبيا، التي شبهها رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بالحملات الصليبية.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسيا للأنباء عن جيتس قوله في سان بطرسبرج: "أعتقد أن من الواضح للجميع أن ليبيا ستكون أفضل من دون القذافي، ولكن هذه مسالة ينبغي أن يقررها الليبيون أنفسهم."

وأضاف: "وأعتقد أنه في ضوء فرصة غياب الاضطهاد، فإنهم قد يفعلون ذلك، كما أنه من الخطأ بالنسبة لنا وضع استهداف القذافي هدفا لعمليتنا العسكرية".

وأعرب جيتس عن ثقته في أن الجيش الامريكي سيتمكن من تسليم القيادة إلى الحلفاء، وقال: "بينما لعبنا دورا رئيسيا في اليومين الأولين أو الثلاثة أيام الأولى، أتوقع أن نتراجع قريبا جدا إلى دور الإسناد"، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستخفض قريبا مشاركتها في العملية التي ينفذها التحالف في ليبيا.

ميدفيديف ينتقد تصريحات بوتين ويدافع عن قراره بالامتناع عن التصويت

وقال بوتين الذي آثرت بلاده ألا تعرقل قرار الأمم المتحدة الأسبوع الماضي، مما مكن من توجيه الضربات، إن حكومة معمر القذافي تفتقر إلى الديمقراطية، لكن هذا لا يبرر التدخل العسكري.

وقال للعمال في مصنع روسي للصواريخ: "القرار ناقص ومعيب، إنه يسمح بكل شيء، يشبه دعوات العصور الوسطى لحملات صليبية."

ولن يلتقي جيتس ببوتين الموجود في خارج روسيا، حينما يتوجه إلى موسكو لإجراء محادثات يوم الثلاثاء.

وعوضا عن ذلك، سيلتقي وزير الدفاع الامريكي بالرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف، الذي بدا أنه ينتقد تصريحات بوتين يوم الاثنين حين قال: "ليس من المقبول بأي حال من الأحوال استخدام تعبيرات تفضي في جوهرها إلى صدام الحضارات مثل اصطلاح الصليبيين وما إلى ذلك."

ودافع ميدفيديف عن قراره الامتناع عن التصويت على قرار الأمم المتحة فقال: "فعلنا ذلك عن عمد، وتلك كانت تعليماتي لوزارة الخارجية."

قائد قوات التحالف: نفذنا ما بين 70 و80 طلعة الاثنين، وأتوقع تراجعا في وتيرة الهجمات

وفي واشنطن، قال الجنرال كارتر هام، القائد الامريكي للتحالف متعدد الجنسيات ضد القذافي، إن ثلاثة أيام من الضربات الجوية والصاروخية هيأت الساحة لتوسيع منطقة حظر الطيران التي تغطي أغلب مناطق شمال ليبيا.

 قال الجنرال هام إنه لن يكون الوضع مثاليا أن يبقى الزعيم معمر القذافي في السلطة، ولكن مهاجمة الزعيم الليبي ليست جزءا من مهمة التحالف، وهو ما يتوافق مع تصريحات جيتس.

وأضاف أيضا أن التحالف العسكري الذي يفرض منطقة حظر الطيران نفذ ما بين 70 و80 طلعة يوم الاثنين، نفذت قوات غير أمريكية أكثر من نصفها، وتابع أنه يتوقع تراجعا في وتيرة الهجمات على ليبيا في الأيام المقبلة.

الجنرال كارتر هام - قائد قوات التحالف في الحملة على نظام القذافي

ولا يبدو أن هناك اجماعا بعد على من سيقود الحملة بعد الولايات المتحدة، وقد قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن النية تتجه إلى نقل القيادة إلى حلف شمال الأطلسي، لكن فرنسا قالت إن الدول العربية لا تريد أن يتولى الحلف المسؤولية.

واقترح مسؤولون أمريكيون أن يتولى الحلف إدارة العمليات من دون أن يكون مسؤولا رسميا عن القيادة.

التعليقات