اوباما يقول ان امريكا حققت الكثير من أهداف مهمتها في ليبيا

أبلغ الرئيس باراك اوباما الامريكيين ان الولايات المتحدة لن تنهمك في محاولة الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي لكنه لم يوضح كيف ستنتهي الحملة العسكرية في ليبيا.

اوباما يقول ان امريكا حققت الكثير من أهداف مهمتها في ليبيا

أبلغ الرئيس باراك اوباما الامريكيين ان الولايات المتحدة لن تنهمك في محاولة الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي لكنه لم يوضح كيف ستنتهي الحملة العسكرية في ليبيا.

وقال اوباما في كلمة الي الشعب الامريكي اذيعت تلفزيونيا ليل الاثنين انه لم يكن لديه خيار سوى العمل لتفادي "عنف على نطاق مروع" ضد الشعب الليبي. ويتهم كثيرون من اعضاء الكونجرس الرئيس الامريكي بالفشل في توضيح دور الولايات المتحدة في الهجمات الجوية الغربية على القوات الموالية للقذافي.

وقال اوباما في اقوى دفاع عن استراتيجيته منذ بدء الضربات الجوية قبل 10 أيام "كان لدينا قدرة فريدة لوقف ذلك العنف.. تفويض دولي للعمل وائتلاف واسع مستعد للانضمام الينا... كان لدينا ايضا القدرة على وقف تقدم قوات القذافي."

لكن اوباما حدد ضوابط صارمة لاستعداده لاستخدام القوة العسكرية الامريكية موضحا ان واشنطن لن تتصرف كشرطي العالم الذي يتدخل "حيثما يحدث القمع" في علامة على انه سيتفادي التدخل المسلح في بؤر ساخنة اخرى في الشرق الاوسط.

وتعهد بأن تقلص الولايات المتحدة دورها الي "دور مساند" مع تولي حلف شمال الاطلسي مهام القيادة بالكامل من القوات الامريكية يوم الاربعاء لكنه لم يقدم أي تكهنات بشان متى أو كيف ستنهي المهمة.

وتعهد اوباما بالعمل مع حلفاء امريكا لتسريع اليوم الذي يترك فيه القذافي السلطة لكنه قال انه لن يستخدم القوة لازاحته مثلما فعل الرئيس الامريكي السابق جورج دبليو بوش عندما اطاح بصدام حسين في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في 2003 . وكان اوباما - الذي انتخب في 2008- قد عارض بشدة حرب العراق.

وقال الرئيس الامريكي الذي كان يتحدث امام ضباط عسكريين في جامعة الدفاع الوطني في واشنطن "اننا سرنا على ذلك الطريق في العراق... ذلك شيء لا يمكننا ان نتحمل تبعة تكراره في ليبيا."

وتحدث اوباما عشية مؤتمر تشارك فيه 35 دولة في لندن لمعالجة الازمة في البلد المصدر للنفط في شمال افريقيا ودراسة خيارات سياسية لانهاء حكم القذافي الذي مضى عليه 41 عاما.

وقال في كلمته التي القاها بعد عشرة ايام من اصداره الامر بمشاركة الولايات المتحدة في ضربات جوية يقودها الغرب "يمكنني ان أعلن اننا اوقفنا التقدم الفتاك (لقوات) القذافي."

واضاف قائلا "سنحرم هذا النظام من الاسلحة وسنقطع امداداه بالاموال وسنساعد المعارضة وسنعمل مع دول اخرى لتسريع اليوم الذي يترك فيه القذافي السلطة."

لكنه قال ان ذلك "قد لا يحدث بين عشية وضحاها" واعترف بأن القذافي ربما يكون بمقدوره التشبث بالسلطة. ومضى اوباما قائلا "توسيع مهمتنا العسكرية لتشمل تغيير النظام سيكون خطأ."

وجاءت كلمة اوباما بعد يوم من موافقة حلف شمال الاطلسي على الاضطلاع بالمسؤولية الكاملة عن العمليات العسكرية في ليبيا منهيا شكوكا بشان من سيتولى قيادة العمليات من القوات الامريكية.

واعطى قرار الحلف دفعة لمسعى اوباما لان يظهر للامريكيين انه ينفذ تعهده لتقييد التدخل العسكري الامريكيين في ليبيا. وسيتولى حلف الاطلسي قيادة الضربات الجوية للبنية التحتية العسكرية للقذافي وايضا فرض منطقة لحظر الطيران وحظر على السلاح الي ليبيا.

التعليقات