موجة الاحتجاجات في إسبانيا مستمرة: هل يشهد العالم "صيفا أوروبيا" بعد "الربيع العربي"

تظاهر الآلاف في مدريد مجددا الأحد، تأييدا لتحرك الشباب "الغاضبين" الذين سيتخذون قرارا في شأن إبقاء خيمهم منصوبة في ساحة "بويرتا ديل سول"، أو مواصلة تحركهم في أشكال أخرى.

موجة الاحتجاجات في إسبانيا مستمرة: هل يشهد العالم

 

تظاهر الآلاف في مدريد مجددا الأحد، تأييدا لتحرك الشباب "الغاضبين" الذين سيتخذون قرارا في شأن إبقاء خيمهم منصوبة في ساحة "بويرتا ديل سول"، أو مواصلة تحركهم في أشكال أخرى.

وتجمع الآلاف حول تلك الخيم التي تحولت منذ نحو أسبوعين إلى معقل لحركة احتجاج عفوية امتدت إلى كل أنحاء إسبانيا لمتابعة جلسة البرلمان قبل تصويت متوقع مساء اليوم.

والسبت، نظم المتظاهرون جمعيات في 120 حيا مجاورا لمدريد، شارك فيها الآلاف.. وثمة اتجاه لمواصلة هذا التحرك خلال الأسابيع المقبلة.

ولكن على المتظاهرين أن يقرروا ما إذا كانوا سيبقون أم لا الخيم التي نصبوها في "بويرتا ديل سول"، حيث وصل مئات المتظاهرين الليل بالنهار طوال الأسبوع رغم تراجع حركة التعبئة.. وقال المتحدث بابلو لوبيز، الطالب في الهندسة (21 عاما): "نريد التأسيس لقواعد التحرك، ثم نقرر".

وبدأت حركة الشبان الإسبان في منتصف أيار/مايو، وسرعان ما اتسع نطاقها بفضل شبكات التواصل الاجتماعية، وتتركز مطالب هؤلاء على عناوين البطالة، وفساد السياسيين، وتهميش النظام الانتخابي الاسباني للأحزاب الصغيرة.

من جانب آخر، قال وزير الخارجية الفرنسي، آلان جوبيه، الأحد، تعليقا على هذه التظاهرات في إسبانيا، إنه لا يعتقد بقيام "صيف أوروبي" بعد "الربيع العربي"، الذي شهد إسقاط اثنين من القادة العرب.

وقال جوبيه في تصريحات لقناة "كنال+" الفرنسية: "لا أؤمن بصيف أوروبي"، مضيفا: "هناك نقطة مشتركة هي البطالة، لكن مع فارق كبير، هو الديموقراطية.. نحن لدينا الديموقراطية أما هم (البلدان العربية) فلا يملكونها، إنهم يناضلون من أجلها".

ولاحظ جوبيه: "هناك دروس يجب استخلاصها من هذا التحرك.. أولا الشعور بالظلم إزاء الجشع بلا حدود لدى الأثرياء (...)، ثم تفاقم العوز لدى الناس الأشد فقرا.. إنها علامة استفهام حول سير الديموقراطية ذاتها (...) اليوم، الديموقراطية التمثيلية القائمة على انتخاب شخص ومنحه صكا على بياض لخمس سنوات، لم تعد فاعلة".

التعليقات