الصحة العالمية: الخليوي يسبب أنواعا معينة من سرطان الدماغ

تقرير لمنظمة الصحة العالمية يحذر من أن الأطفال هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالسرطان كنتيجة لدراسة شارك فيها 31 خبيرا من 14 دولة

الصحة العالمية: الخليوي يسبب أنواعا معينة من سرطان الدماغ
حذرت منظمة الصحة العالمية من أن استخدام أجهزة الهواتف الخليوية قد يعرض صحة الإنسان للخطر، حيث أنه من الممكن أن يتسبب بسرطان الدماغ، ولا تقل خطورته عن خطورة التعرض للرصاص أو الغاز المنبعث من المركبات.
 
جاءت هذه التحذيرات الصارمة يوم أمس، الثلاثاء، في تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية يشير إلى ان استخدام الأجهزة الخليوية من الممكن أن يزيد من احتمالات الإصابة بأنواع معينة من سرطان الدماغ.
 
ونشرت المنظمة على موقعها الإلكتروني الدراسة التي أعلنتها لجنة من 31 خبيراً من 14 دولة أعضاء في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة للمنظمة بعد اجتماع بمدينة ليون الفرنسية.

وتوصل الخبراء بعد مراجعة عشرات الدراسات حول مدى سلامة الهواتف الخليوية إلى تصنيف الهواتف الخليوية بأنها "قد تتسبب بإصابة البشر بالسرطان"، وأدرجوا استخدامه ضمن قائمة "المسببات لخطر الإصابة بالسرطان"، كمادة الرصاص وعوادم المحركات والكلوروفورم.

ووجد الفريق ارتباطاً بين الأجهزة اللاسلكية وخطر الإصابة بالغليوما وهو نوع خبيث من سرطان المخ.

وقال الخبراء ان الأطفال هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالسرطان نتيجة استخدام الهواتف الخليوية.

وكانت المنظمة حتى تاريخ إصدار الدراسة تعتبر الأجهزة الخليوية آمنة للاستعمال، إلاّ أن القلق تصاعد خلال السنوات القليلة الماضية بشأن الآثار الصحية المحتملة للتعرض للمجالات الكهرومغناطيسية مثل تلك الصادرة من أجهزة الاتصال اللاسلكي.
 
ويبلغ عدد اشتراكات الهواتف المحمولة في العالم نحو خمسة مليارات. إلاّ أن خبراء المنظمة أكدوا في الدراسة أن نتائجها غير قاطعة وهناك الحاجة للمزيد من البحوث.

التعليقات