وكان اوباما يتحدث للصحافيين بعد محادثات اجراها في البيت الابيض مع ميركل. وقال الرئيس الأميركي إن الولايات المتحدة وألمانيا متفقتان على أن الأزمة الاقتصادية التي تمر بها أوروبا لايمكن ان تعرض الاقتصاد العالمي للخطر.

وقال إن بلاده ستواصل التشاور مع المانيا حول سبل معالجة أزمة المديونية التي تعصف بعدة دول أوروبية بما فيها اليونان. وأضاف الرئيس الامريكي انه بحث مع ضيفته الالمانية الحملات العسكرية التي ينفذها حلف شمال الأطلسي في أفغانستان وليبيا، كما بحث معها الموضوع الإيراني.

يذكر أن هذه هي سادس زيارة تقوم بها ميركل إلى العاصمة الأميركية منذ تسلم الرئيس أوباما مقاليد الحكم في البيت الابيض.

وفي الشأن الليبي، قال الرئيس الأميركي إن الزعيم الليبي معمر القذافي سيطاح به إن عاجلا أم آجلا. وقال: "ما ترونه في شتى أنحاء البلاد هو اتجاه يتعذر تغييره حيث يتم دفع قوات النظام إلى الوراء واضعافها. أعتقد أن القذافي راحل إن عاجلا أم آجلا".

في سياق متصل، أفاد تقرير سياسي سري أعد في أعقاب محادثات أجراها مسؤول إسرائيلي مؤخرا مع مسؤولين أميركيي رفيعي المستوى، أن المرحة المقبلة لن تشهد انفراجا في العملية السياسية بين عسرائيل والسلطة الفلسطينية، وأن الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي معنيان بحالة الجمود التي تشهدها المفاوضات ويصران على مواقف أحادية الجانب.

وأشار التقرير، الذي نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت، إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيواصل تقديم مبادرته السياسية للاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة في شهر سبتمبر المقبل.

وأضاف التقرير أن مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية انتقدوا وبشكل حاد تحركات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة الامريكية وعدم تقديمه أي مبادرة من أجل تجديد المفاوضات مع الجانب الفلسطيني.

وأوضح أن الرئيس محمود عباس يتهم البيت الأبيض ونتنياهو بأنهما دفعاه إلى الزاوية عبر عدم تقديمها أي مبادرة من أجل استئناف العملية السلمية ولم يتركا له أي طريقة أخرى إلا الذهاب للأمم المتحدة والطلب منها الاعتراف بدولة فلسطينية.

وبحسب التقرير فإن الرئيس الفلسطيني لا ينوي السماح بإجراء انتخابات للسلطة الفلسطينية في العام المقبل، وأشار إلى أن البديل المؤقت لديفيد هيل المبعوث الأميركي الخاص بعملية السلام فى الشرق الأوسط سيقوم خلال الأيام المقبلة بإجراءات سياسية لتفادي التبعات التي سوف تحدث خلال شهر سبتمبر المقبل.