الفيليبين: ألف قتيل ونحو 340 ألف متضرر

أعلن الرئيس الفيلبيني بنينو أكينو اليوم، الثلاثاء، عن حدوث كارثة عامة بالبلاد بعد أن تسببت سيول وانهيارات أرضية نجمت عن إعصار في منطقة جنوبية مطلع الاسبوع في سقوط ألف قتيل وتشريد عشرات الآلاف

الفيليبين: ألف قتيل ونحو 340 ألف متضرر
أعلن الرئيس الفيلبيني بنينو أكينو اليوم، الثلاثاء، عن حدوث كارثة عامة بالبلاد بعد أن تسببت سيول وانهيارات أرضية نجمت عن إعصار في منطقة جنوبية مطلع الاسبوع في سقوط ألف قتيل وتشريد عشرات الآلاف.
 
وقالت الوكالة الوطنية لمكافحة الكوارث إن 957 شخصا قتلوا، وما زال 49 شخصا مفقودين، وإن معظم الضحايا سقطوا في مدينتي كاجايان دي أورو وايليجان وهما أكثر المناطق تضررا.
 
وعقد أكينو اجتماعات مع مسؤولين في المدينتين الأكثر تضررا من السيول والطين وقطع الأخشاب التي انحدرت إلى سفح الجبال بينما كان السكان في القرى الساحلية نياما في الساعات الأولى من صباح السبت.
 
وفي اجتماع مع مسؤولين في كاجايان دي أورو تعهد باتخاذ اجراءات لمنع حدوث مأساة أخرى بنفس الحجم، وقال إن "كبرى الأولويات هي إعادة التسكين في مناطق لم تعد تمثل خطرا..
 
وذكرت الوكالة الوطنية لمكافحة الكوارث أن اكثر من 338 ألف شخص في 13 إقليما تضرروا من هذه الكارثة، وما زال نحو 43 ألفا في مراكز الإيواء.
 
وألحق الإعصار والسيول أضرارا بأكثر من عشرة آلاف منزل انهار نحو ثلثها تماما. كما وقعت أضرار في الكثير من المدارس والطرق والجسور.
 
وقال ريكي كاراندانج المتحدث باسم اكينو إن الإعلان عن حدوث كارثة عامة سيتيح للحكومة الحصول على قدر أكبر من الأموال للإغاثة وإعادة الإعمار.
 
وتكافح مدينتا كاجايان دي أورو وايليجان لمنع انتشار الأمراض في مراكز الإيواء المزدحمة، وبدأتا في حفر قبور لدفن الجثث المتحللة.

التعليقات