الولايات المتحدة تحصل على قنابل خارقة للتحصينات معطوبة

شركة أمريكية تبيع أجهزة الأمن الأمريكية قنابل خارقة للتحصينات من طراز "GBU-28" ذات صواعق معطوبة..

الولايات المتحدة تحصل على قنابل خارقة للتحصينات معطوبة
قالت وسائل إعلام أمريكية إن الإدارة الأمريكية وشركة "كمان" توصلتا إلى صفقة قضائية بشأن الدعوى التي قدمت على خلفية قضية بيع أجهزة الأمن الأمريكية قنابل خارقة للتحصينات من طراز "GBU-28" ذات صواعق معطوبة.
 
والحديث هنا عن قنابل من نفس النوع التي أشارت وسائل إعلام أجنبية إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قامت بتزويد إسرائيل بها.
 
وعلم أن الإجراءات القضائية بدأت منذ 7 سنوات، حيث ادعت وزارة القضاء الأمريكية أن شركة "كمان" قامت باستبدال مركب في القنابل، الأمر الذي جعلها "غير آمنة" للاستخدام في العمليات العسكرية. وأعلنت وزارة القضاء أن الشركة ستدفع للإدارة الأمريكية 4.75 مليون دولار.
 
يذكر في هذا السياق أن وسائل إعلام أجنبية كانت قد أشارت في العام الأخير إلى أن إدارة أوباما صادقت على تسليم إسرائيل قنابل خارقة للتحصينات من نوع النوع، في حين أشارت تقارير أخرى إلى تسلم إسرائيل الفعلي لها. وأشارت التقارير الإسرائيلية في هذا السياق إلى أن إسرائيل قد تكون بحاجة لمثل هذه القنابل، في حال قررت، على سبيل المثال، شن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية.
 
وكانت الإدارة الأمريكية السابقة، بإدارة جورج بوش، قد رفضت تزويد إسرائيل بهذه القنابل، خشية أن تتسرب تكنولوجيا عسكرية حساسة إلى الصين.

التعليقات