رغم خطابه المناصر لاسرائيل امس: خلاف حاد ما زال قائما بين أوباما ونتنياهو حول ايران

ويريد أوباما من اسرائيل الا تهاجم اي مواقع نووية مؤكدا أنه لايزال هناك متسع من الوقت أمام سياسة العقوبات والدبلوماسية. لكنه تعهد ايضا في كلمة ألقاها أمس الاحد امام اكبر جماعة ضغط أمريكية مؤيدة لاسرائيل بأنه سيكون مستعدا للتحرك العسكري بكل "عناصر القوة الامريكية" لمنع الجمهورية الاسلامية من تصنيع قنبلة نووية

رغم خطابه المناصر لاسرائيل امس: خلاف حاد ما زال قائما بين أوباما ونتنياهو حول ايران

خلاف عميق يفصل بين الرئيس الامريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين حول القيام بعمل عسكري ضد البرنامج النووي الايراني ومن غير المرجح أن تغير محادثاتهما يوم الاثنين من هذا الامر.


وعلى الرغم من أن أوباما قدم تطمينات فيما يتعلق بتشديد موقف الولايات المتحدة في مواجهة ايران قبل الاجتماع الذي يعقد بالبيت الابيض فان وجهات نظر الحليفين مازالت متباعدة بشأن الخطوط النووية الحمراء التي يجب الا تتجاوزها طهران كما أن عليهما أن يتفقا على اطار زمني بشأن متى يصبح القيام بعمل عسكري ضرورة لابد منها.


ويريد أوباما من اسرائيل الا تهاجم اي مواقع نووية مؤكدا أنه لايزال هناك متسع من الوقت أمام سياسة العقوبات والدبلوماسية. لكنه تعهد ايضا في كلمة ألقاها أمس الاحد امام اكبر جماعة ضغط أمريكية مؤيدة لاسرائيل بأنه سيكون مستعدا للتحرك العسكري بكل "عناصر القوة الامريكية" لمنع الجمهورية الاسلامية من تصنيع قنبلة نووية.


وأوضح زعماء اسرائيل الذين يرون في تقدم ايران النووي تهديدا لوجودها ويحتفظون بحق الرد دفاعا عن النفس أن جدولهم الزمني اضيق كثيرا واكثر الحاحا.


ولعل شاغلهم الاهم الان هو منع ايران من امتلاك القدرة على التسلح النووي وليس تطوير أداة نووية وحسب وهم يشعرون بالقلق من نفاد الوقت أمام شن هجوم اسرائيلي فعال بينما تعكف طهران على دفن منشاتها النووية على عمق اكبر تحت الارض.


وفي حين أن أوباما ونتنياهو اللذين تتسم علاقاتهما بالتوتر سيتبادلان معلومات استخباراتية اليوم فان مصدرا قريبا من الادارة قال انه لا توجد أسباب تذكر للاعتقاد بأنهما سيحرزان تقدما كبيرا نحو تجاوز الخلافات الرئيسية بشأن سقف مشترك للعمل العسكري.


وأضاف المصدر "سيبحثان عن تفاهمات مشتركة وقد يجدان قليلا منها لكن المشكلة الاكبر هي أنهما يعملان بناء على توقيتين مختلفين."


ويأتي اجتماع أوباما مع نتنياهو وسط مخاوف أمريكية من أن اسرائيل ربما تختار مهاجمة ايران في عمل منفرد اذا لم تقتنع بعزم واشنطن على القيام بكل ما يلزم لكبح طموحات طهران النووية. ولاتزال طهران تتخذ موقف التحدي لكنها تقول انها لا تريد التكنولوجيا النووية الا لاغراض سلمية.


يجيء هذا في خضم حملة انتخابات الرئاسة الامريكية وفي وقت يتهم فيه المرشحون الجمهوريون المحتملون الرئيس الديمقراطي بأنه قاس على اسرائيل وليس بالصرامة اللازمة مع ايران.


وتأتي اسرائيل الى محادثات يوم الاثنين باعتقاد جازم بأن ايران قررت السعي لتطوير أسلحة نووية وتجمع العناصر اللازمة قبل أن تحاول الانطلاق.


ويقول مسؤولون اسرائيليون انه متى تمضي ايران قدما فانها يمكن أن تصبح قادرة على تخصيب اليورانيوم للدرجة المستخدمة في انتاج الاسلحة وأن تمتلك سلاحا نوويا بدائيا في غضون اشهر غير أن انتاج رأس نووي قابل للانتشار سيستغرق وقتا أطول ربما حتى منتصف العقد.
ولا يعتقد المسؤولون الامريكيون أن الوضع اقترب من حافة الهاوية الى هذا الحد. ويقولون انه في حين أن ايران ربما تناور لتترك الخيارات امامها مفتوحة فانه لا توجد معلومات مخابرات واضحة تفيد بأن البلاد اتخذت قرارا نهائيا بالسعي لامتلاك سلاح نووي.


ويتفق الجانبان على أنه من المستحيل معرفة حجم النوايا الايرانية بالكامل. وتخشى اجهزة المخابرات الامريكية من الوصول الى استنتاجات قاطعة بعد اخفاق مخابراتي محرج أدى الى اتهامات خاطئة بممارسة العراق انشطة للتسلح النووي استغلتها ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش لتبرير الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 وأطاح بالرئيس العراقي السابق صدام حسين.


وأكد أوباما في مقابلة نشرتها مجلة اتلانتيك يوم الجمعة أن ايران "ليست في وضع يؤهلها بعد للحصول على سلاح نووي دون أن يكون أمامنا وقت طويل نعلم خلاله أنها تقوم بتلك المحاولة."


كما حذر أوباما في واشنطن يوم الاحد من "الكلام الفضفاض" عن الحرب مع ايران قائلا ان "التهديد" سيأتي بنتائج عكسية لانه أدى الى رفع اسعار النفط العالمية وزيادة الطلب على صادرات النفط الايرانية.


وربما كانت هذه رسالة الى نتنياهو وغيره من الزعماء الاسرائيليين الذين انخرطوا في تبادل اتهامات لاذعة مع المسؤولين الايرانيين في الاشهر القليلة الماضية.


وقال دانييل ليفي المحلل في مؤسسة نيو امريكا للابحاث ان أوباما "قدم ايضاحات والتزامات بشأن المخاوف الاسرائيلية السائدة دون الاستسلام لخطاب نتنياهو الذي يرفض الدبلوماسية الى حد بعيد."


وخلال حديثه في اوتاوا تجاهل الزعيم الاسرائيلي اليميني مناشدة اوباما بأن يترك العقوبات تأخذ مجراها وركز على تأكيد الرئيس على ترك الخيار العسكري مفتوحا ودعم حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها.


ولم يتضح بعد ما اذا كانت زيادة أوباما من حدة تصريحاته بشأن ايران ودعوته اسرائيل لضبط النفس كافيين لارجاء خطط اسرائيل العسكرية ضد طهران التي كانت قد دعت الى تدمير دولة اسرائيل.


وكان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك قد حذر من اقتراب ايران من "منطقة حصانة" حين تتمكن من حماية منشاتها النووية من الغارات الجوية الاسرائيلية. غير أن من المرجح أن تظل لدى الولايات المتحدة في هذه الحالة القدرة على شن هجوم جوي لتدمير المواقع.


واتخذ أوباما خطوة مهمة الى الامام في عيون اسرائيل حين استبعد في مقابلته مع مجلة اتلانتيك قبول ايران مسلحة نوويا ثم التحرك "لاحتوائها".


وفي حين يؤكد المسؤولون الامريكيون أن أوباما لن يضع علنا اي خطوط حمراء جديدة لايران خلال زيارة نتنياهو فانهم لا يستبعدون أن يحاول الرئيس تهدئة بعض المخاوف الاسرائيلية فيما بينهما.


وقال ديفيد اكسيلرود واضع الاستراتيجيات لحملة ترشح اوباما لولاية رئاسية ثانية لبرنامج (ذيس ويك) الذي تبثه شبكة (ايه.بي.سي) التلفزيونية "سيجلسان ويواصلان بحث الاساليب."


لكن مسؤولين أمريكيين يشكون في أن نتنياهو سيقدم لاوباما اي ضمان بأن تتشاور اسرائيل مع واشنطن -اكبر مصدر للمساعدات العسكرية لها- قبل شن اي هجمات على ايران.


وحتى اذا طمأن أوباما نتنتياهو بأن القدرة العسكرية الامريكية قادرة على تسديد ضربة مدمرة للبرنامج النووي الايراني فقد أوضح الاسرائيليون أنهم لا يستطيعون الاعتماد على هذا الالتزام وحده.


وترى الادارة الامريكية أيضا أن عدم اعلامها بأي خطط عسكرية اسرائيلية قد يكون أفضل لان أي علامة على التواطؤ مع اسرائيل لدى توجيه ضربة عسكرية سيتثير المشاعر المناهضة للولايات المتحدة في العالم الاسلامي.


غير أن دينيس روس مستشار أوباما السابق لشؤون الشرق الاوسط أشار الى أن "الجلبة" التي تثيرها اسرائيل حول شن هجوم محتمل تتجه نحو الضغط على المجتمع الدولي لتشديد العقوبات على ايران اكثر من التلميح باقتراب شن هجوم.


وقال روس الاسبوع الماضي "الان وقد أصبحت القضية قضية العالم ضد ايران فان هذا الحال يروق لاسرائيل ولن تميل الى التحرك باندفاع."
من مات سبيتالنيك
© Thomson Reuters 2012 All rights reserved.

 

التعليقات